“التنمية البشرية” تنجز مشاريع اجتماعية بجهة درعة

“التنمية البشرية” تنجز مشاريع اجتماعية بجهة درعة
الأحد 13 فبراير 2022 - 16:18

أنجزت اللجنة الجهوية واللجن الإقليمية للتنمية البشرية بجهة درعة تافيلالت، خلال سنتي 2020 و2021، العديد من المشاريع الاجتماعية الهامة.

وبحسب معطيات لولاية جهة درعة تافيلالت، فقد تم، خلال السنتين الماضيين على المستوى الجهوي وبجميع أقاليم الجهة، إنجاز ما مجموعه 1756 مشروعا، بتكلفة إجمالية تبلغ 653 مليون درهم.

وتندرج هذه المشاريع في إطار برامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المنفذة على المستوى الجهوي.

وذكر المصدر ذاته أنه كان لهذه المشاريع الاجتماعية وقع ملموس على الفئات المستهدفة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، “بفضل ضخ استثمارات وإنجاز مشاريع للقرب لفائدة الساكنة”.

وبلغ عدد المشاريع، التي أنجزت في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، 111 مشروع، بتكلفة إجمالية تصل إلى 132 مليون درهم، وذلك في قطاعات الصحة، والتعليم، والماء الصالح للشرب، والمسالك الطرقية، وكذا الكهرباء القروية.

وفيما يخص برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، فقد أنجز 100 مشروع، بتكلفة إجمالية تبلغ 65 مليون درهم، في سياق الاهتمام بالفئات الهشة من مسنين ومرضى والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم الإدماج السوسيو-اقتصادي، بالإضافة إلى حماية الطفولة والشباب.

وجرى في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، إنجاز 293 مشروعا، بقيمة إجمالية تصل إلى 46 مليون درهم، وذلك في سياق دعم ريادة الأعمال، وتشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ودعم قابلية تشغيل الشباب.

وفيما يتعلق ببرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، فقد تم إنجاز 1252 مشروعا، بقيمة إجمالية تبلغ 409 ملايين درهم، في إطار محور صحة الأم والطفل، ومحور دعم التعليم الأولي بالوسط القروي، وكذا الدعم المدرسي.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة