
يعرف أشخاص بأنهم لا يقولون "لا" أبدا أو إلا ناذرا، فيوصفون بأنهم لطفاء وطيبون. ويعاني هذا النوع من الناس في علاقاتهم الاجتماعية من أشكال من "الاستغلال" من غيرهم، فيعيشون في دوامة من العجز عن قول "لا" ومعاناة الانخراط في برامج الغير دون رغبة أو محرجين.
واللطف الزائد الذي يستغلّه الآخرون والذي يحرم صاحبه من التعبير عمّا يريد، مشكلة معروفة في علم النفس ولها خطوات علاجية وتمارين بإمكان المعني اتّباعها. وهذا المقال، لـ"الجزيرة نيت"، يقدم التمارين والحلول المباشرة لمشكلة استغلال الآخرين والأدوات التي ستساعد "الضحية" والحلول المقترحة، كما يجيب عن سؤال لماذا يحدث ذلك؟ وكيف نفهم بشكل تفصيلي ومُعمّق جذور المشكلة والنظريات التي تفسّرها.
ماذا أفعل كي لا يستغلّ الآخرون طيبتي ولُطفي معهم؟
في علم النفس، يُطلق على الشخص شديد اللطف مع الآخرين وكثير المراعاة لهم ولمشاعرهم "الشخص التوافقي"، بشكلٍ عام، تكمن الخطوات العلاجية للتخلّص من السلوك التوافقي المُفرِط في تمارين سلوكية ولُغوية وتواصلية، ويُمكِن إجمال هذه الخطوات في خمس نقاط رئيسية:
_____________________________________________
المصادر
- أولا: افهم سماتك التوافقية
- ثانيا: تمرّن على التفاوض في منزلك
- حدّد طلبك بدقة
- أنشئ موقفا افتراضيا وتمرّن مع شقيقك
- تجهّز بحجج مُتعدّدة واحتمالاتٍ مختلفة (ماذا أفعل حين تفشل حجّتي الأولى؟)
- ثالثا: تعلّم أن تقول "لا" حين تشعر بأنّه يتوجّب عليكَ ذلك
- رابعا: تعلّم أساليب التواصل الحازم (Assertive communication)
- خامسا: ارسم حدودا صحّية
- جدول (1): تمرّن على أساليب الردود الحازمة

- جدول (2): تمرّن على أساليب التواصل الحازم

- كتاب: قوّة الرفض الإيجابيّ – وليام أورى

- قوّة الرفض الإيجابي. وليام أوري. مكتبة جرير (2009)
- Develop Your Assertiveness. Sue Bishop.
- Asserting yourself: A practical guide for positive change. Bower, S. A., & Bower, G. H
اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار