زاكورة.. اتهامات بـ “ابتزاز” مواطنين بسبب جواز التلقيح

زاكورة.. اتهامات بـ “ابتزاز” مواطنين بسبب جواز التلقيح
الاثنين 14 فبراير 2022 - 15:50

نددت فعاليات مدنية وحقوقية في إقليم زاكورة، بإلزام المواطنين بالخضوع للتلقيح مقابل تمكينهم من وثائق إدارية وبعض المواد الغذائية الأساسية.

وقال ابراهيم رزقو، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة في تصريح لـ “سيت أنفو”، إن مواطنين غير ملقحين فوجئوا بحرمانهم من الدقيق وبعض الأوراق الإدارية، التي قاموا بطلبها من مؤسسات عمومية.

ونبه رزقو من خطورة الوضع، مبرزا أن ابتزاز المواطنين بالتلقيح من شأنه أن يتسبب في احتقان الوضع بزاكورة، لاسيما أن واقعة حرمان مواطنين من الدقيق أثارت استياء عارما، على حد تعبيره.

وحمّل المتحدث ذاته، مسؤولية ما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع في إقليم زاكورة لعامل المنطقة، مشيرا إلى أن فعاليات مدنية وحقوقية طالبت بالجلوس معه على طاولة الحوار، إلا أنها لم تتلقى منه أي رد.

وفي موضوع متصل، خرج نقابيو الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أمس الأحد، في مسيرة احتجاجية جابت شوارع العاصمة الرباط، تنديدا بالارتفاع المستمر في أسعار العديد من المواد الغذائية، وغلاء المعيشة.

وارتباطا بذلك، قال جمال صبري، نائب الكاتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح لـ “سيت أنفو”، إن الوقفة الاحتجاجية الوطنية، تأتي في سياق التنديد بالتضييق على الحريات النقابية والعامة، بما فيها فرض جواز التلقيح، وانعدام الحوار الاجتماعي الثلاثي الأطرف، الذي شدد على أنه سيحل مشاكل الطبقة الشغيلة.

وأشار صبري إلى أن المحتجين رفعوا أيضا، شارة التنديد بارتفاع أسعار المواد الغذائية، بشكل بات يهدد القدرة الشرائية للمواطنين.

وبدورها، قالت نادية سوبات، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل في تصريح لـ “سيت أنفو”، إن الوقفة بمثابة الشرارة الأولى لبرنامج نضالي، سطرته الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في سياق فقدان شريحة مهمة من العمال للشغل بسبب أزمة كوفيد.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة