برلمانية تحذر وزير الفلاحة من تكرار سيناريو استيراد أغنام عيد الأضحى

برلمانية تحذر وزير الفلاحة من تكرار سيناريو استيراد أغنام عيد الأضحى
الخميس 30 نوفمبر 2023 - 15:24

نبهت النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، حنان أتركين، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد الصديقي، من تكرار سيناريو استيراد الأغنام لعيد الأضحى.

وأشارت أتركين في سؤال شفوي تقدمت به لوزير الفلاحة، إلى أن الأمن الغذائي أحد الأهداف الذي تسعى الحكومة إلى بلوغه، عبر الوصول إلى نوع من السيادة الغذائية، مما يستدعي عناية خاصة بتربية هذا النوع من الحيوانات، التي يقبل المغاربة على استهلاك لحومها، ويفضلون المنتوج المحلي على المستورد من الخارج.

وأوضحت النائبة البرلمانية أن الثروة الحيوانية بالمغرب، لا سيما الأغنام، تعرف "تضائلا في أعداد رؤوسها بسبب عوامل متعددة، وهو ما اضطر معه لأول مرة في تاريخنا إلى استيراد الأغنام من دول عدة، لأداء شعيرة الأضحية.

ودعت أتركين وزير الفلاحة إلى اتخاذ إجراءات تحقق تثمين المنتوج المحلي، وتطوير أعداد رؤوس الأغنام، والمواكبة الصحية التي تخضع لها، من أجل ضمان عدم تكرار سيناريو استيراد الأغنام بمناسبة عيد الأضحى المقبل.

وحسب المعطيات التي قدمتها رئاسة الحكومة، في أبريل الماضي، فإن المغرب قد استورد حوالي 22 ألف رأس من الأبقار وحوالي 10 آلاف رأس من الأغنام، منذ بداية عملية الاستيراد، شهر فبراير 2023.

وكانت الحكومة قد اتخذت قرار استيراد الأغنام والأبقار،مواجهة إشكالية الارتفاع والاضطرابات في الأثمان التي عرفتها اللحوم واستعدادا لعيد الأضحى من السنة الماضية.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
Loading...
Loading...
Loading...
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة