عضو اللجنة العلمية يلمح إلى إمكانية إنهاء مجانية التلقيح ضد كوفيد-19

عضو اللجنة العلمية يلمح إلى إمكانية إنهاء مجانية التلقيح ضد كوفيد-19

An elderly Moroccan receives a dose of the COVID-19 vaccine at an inoculation centre in the city of Sale on February 12, 2021, as part of a campaign in the region. – A country of 35 million people, Morocco has registered nearly half a million cases of the Covid-19 illness and 8,440 deaths, battering the country’s economy and forcing a renewed curfew from December 23. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

الأحد 13 فبراير 2022 - 19:09

لمح عز الدين الابراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لكوفيد 19، الأحد، إلى إمكانية إنهاء مجانية التلقيح ضد كوفيد-19.

وانتقد، خلال تدوينته، مقاربة المغاربة لفيروس كوفيد-19، معتبرين إياه “انفلونزا عادية”، وتساءل الإبراهيمي في هذا الصدد، “هل يجب أن تستمر مقاربة المجانية والانتظار إلى ما لا نهاية أن يقرر أشخاص بذاتهم الانخراط معنا في هذه العملية؟”، مستدركا، و “ربما كلقاح الرواح… اللي بغا الجلبة يخلص”.

وأكد أن “اللقاحات ضد الأنفلونزا تشترى”، مقترحا، “إعطاء مدة لاستكمال البروتوكول التلقيحي وإنهاء المجانية”، مبرزا، أن “الحقيقة المرة”، كما وصفها، هو “أننا نبخس كل ما هو مجاني…”.

واشار الى أنه إذا كان كوفيد-19 مثل “الرواح”، متساءلا “لماذا تخصص أجنحة كاملة لمرضى كورونا، بينما أصحاب الامراض المزمنة يعانون في صمت منذ سنتين؟” و”لماذا مرضى السرطان و أمراض القلب والسكري لا تبرمج أو تأخر عملياتهم؟”.

وتابع، “عدم أخذك للقاح لا يلزم الدولة اليوم في أن تفرغ أجنحة إنعاش في انتظارك على حساب الالاف المرضى بالسرطان والسكري وأمراض القلب”، وشدد على أن “الدخول إلى المستعجلات والانعاش يجب أن يكون حسب خطورة المرض ولا أسبقية لمريض كوفيد-19”.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة