والي بنك المغرب: 2 في المائة من المقاولات تدفع 80 في المائة من الضرائب التي تخضع لها الشركات

والي بنك المغرب: 2 في المائة من المقاولات تدفع 80 في المائة من الضرائب التي تخضع لها الشركات
الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 23:53

قال والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إن النسيج الإنتاجي المغربي مطبوع ببنية مجزأة، وبهيمنة المقاولات الصغيرة جدا، وتواضع أعداد المقاولات المصدرة، وهذا الأخير لا يتناسب مع عدد السكان.

وسجل الجواهري في تقرير قدمه أمام لجنة بمجلس النواب، الثلاثاء، أن 92 في المائة من المقاولات المغربية هي مقاولات صغيرة جدا لا يتجاوز رقم أعمالها 3 ملايين درهم سنويا، كما أن 84.4 في المائة من المقاولات تحقق رقم أعمال أقل من مليون درهم.

بالمقابل يشير التقرير إلى أن الضغط الضريبي يتركز على عدد جد محدود من المقاولات، حيث أن 2 في المائة فقط منها تدفع 80 في المائة من إجمالي مبالغ الضريبة على الشركات.

كما يوضح التقرير أن عدد المقاولات المصدرة النشيطة في المغرب لا يتعدى 4309 مقاولات وفق أرقام مكتب الصرف لسنة 2019، هذا العدد، يقول التقرير، بالنظر إلى حجم الساكنة، يظل ضعيفا نسبيا، حيث لا يتعدى 0.2 مقاولة لكل ألف نسمة.

كذلك فإن القدرة الاستثمارية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة تبقى ضعيفة، يؤكد التقرير، حيث صرحت 29.4 في المائة فقط من المقاولات الصغيرة جدا بقيامها باستثمارات ما بين 2016 و2019، مقابل 49.5 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغيرة والمتوسطة، و80 في المائة من المقاولات الكبرى.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
Loading...
Loading...
Loading...
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة