الأمم المتحدة: القوات الأوكرانية والروسية أعدمت عشرات الأسرى خارج نطاق القضاء

الأمم المتحدة: القوات الأوكرانية والروسية أعدمت عشرات الأسرى خارج نطاق القضاء
الأحد 26 مارس 2023 - 05:00

أفاد تقرير حديث للأمم المتحدة، بأن “القوات الأوكرانية والروسية نفذت عشرات الإعدامات خارج نطاق القضاء لأسرى حرب خلال الهجوم الروسي على أوكرانيا”

وأكد تقرير الأمم المتحدة الصادر أمس الجمعة، على أن روسيا وأوكرانيا نفذتا عمليات إعدام خارج نطاق القضاء في حق أسرى من البلدين في خضم الحرب في أوكرانيا.

وقال مفوض حقوق الإنسان في البرلمان الأوكراني دميترو لوبينيتس إنه “فوجئ بالمزاعم ضد القوات الأوكرانية”، مشيرا إلى أنه “لم يتم إبلاغه بها مسبقا وأنه يريد معرفة الحقائق والحجج التي استند إليها التقرير”.

وأعربت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا ماتيلدا بوغنر، عن “قلق كبير” حيال إعدام “25 أسير حرب روسيا” على أيدي القوات المسلحة الأوكرانية وكذلك “إعدام 15 أسير حرب أوكرانيا” بأيدي الروس.

وأضافت ماتيلدا بوغنر، أن “الأمم المتحدة وثقت عمليات إعدام الروس هذه التي نفذتها القوات الأوكرانية “في غالب الأحيان … مباشرة بعد أسرهم في ساحة المعركة”.

وتابعت ماتيلدا بوغنر، أن “الأمم المتحدة على علم بخمسة تحقيقات تجريها كييف وتتعلق بـ22 ضحية لكن لم نتبلغ بأي ملاحقة في حق مرتكبي هذه الجرائم”.

وقالت ماتيلدا بوغنر، عن إعدام القوات المسلحة الروسية 15 أسير حرب أوكرانيا “بعيد القبض عليهم”، إن “11 من هذه العمليات نفذتها مجموعة فاغنر المسلحة الروسية”.

وتتبادل أوكرانيا وروسيا الاتهامات منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022 بسوء معاملة الأسرى، ما يشكل جرائم حرب.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
Loading...
Loading...
Loading...
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة