طالب مغربي بأوكرانيا: “رسوم الدراسة باهظة وبعض الجامعات لاتزال تهددنا بالطرد”

طالب مغربي بأوكرانيا: “رسوم الدراسة باهظة وبعض الجامعات لاتزال تهددنا بالطرد”
الأحد 26 مارس 2023 - 21:44

كشف حسام وهو طالب مغربي مقيم بأوكرانيا، أن الجامعات الأوكرانية وضعت شروطا مختلفة للطلبة الراغبين في مغادرة البلاد تخوفا من الأزمة الحاصلة بين روسيا وأوكرانيا.

وأكد الطالب في تصريح صوتي لـ”فبراير”، بأن بعض الجامعات الأوكرانية، أصدرت بلاغا يسمح للطلاب المغاربة الخروج من أوكرانيا لمدة أسبوعين، مع إمكامية الدراسة عن بعد، لكن بشرط تأدية الرسوم الدراسية كاملة لهذه السنة.

وأشار حسام، أن هذا الأمر صعب بالنسبة للطلاب الذين لايمكنهم تأدية الرسوم الدراسية حاليا، وأضاف بأن هناك جامعات لاتزال تهدد الطلاب بالطرد في حالة ما غادروا أوكرانيا.

وأضاف المصدر ذاته، بأن مجموعة من الطلاب بعد أدائهم لرسوم الدراسة، تمكنوا من مغادرة أوكرانيا، تم منعهم ممن الدخول عند توقفهم في إحدى الدول الأوروبية بسبب عدم توفرهم على جواز التلقيح، رغم توفرهم على اختبار الكشف عن كورونا وتذكرة تبين قدومهم من أوكرانيا.

وجدير بالذكر أن مجموعة من الجامعات الأوكرانية وافقت على مغادرة الطلب المغاربة للبلاد لكن شريطة أداء كل رسوم الدراسة من أجل تمكنهم من متابعة دراستهم عن بعد لمدة أسبوعين، أو إلى غاية تسوية الأوضاع العسكرية بالبلاد.

ويتعلق الأمر بجامعتيْ “دنيبرو” و”أوديسا” اللتين وافقتا على نمط “التعليم عن بعد” لفائدة الطلاب، فيما ما زالت جامعات أخرى تعقد اجتماعات تقنية حول الموضوع إلى حدود كتابة هذه الأسطر، وسبق أن نظم الطلاب وقفات احتجاجية، اول أمس الاثنين، بالعديد من الجامعات للتجاوب مع بلاغ السفارة المغربية بكييف.

وأوصت السفارة المغربية في كييف، السبت الفائت، كافة المواطنين المغاربة بمغادرة أوكرانيا، في أعقاب وجود تحذيرات دولية من هجوم روسي وشيك على البلاد، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
Loading...
Loading...
Loading...
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة