سعر الفائدة الرئيسي يرتفع الخميس إلى 3%

سعر الفائدة الرئيسي يرتفع الخميس إلى 3%

صورة: أرشيف

الأربعاء 22 مارس 2023 - 17:28

قال بنك المغرب، في بلاغ صحافي، إن قرار مجلسه، المجتمع الثلاثاء 21 مارس، القاضي برفع سعر الفائدة الرئيسي 50 نقطة أساس إلى 3 في المائة، سيدخل حيز التنفيذ غداً الخميس 23 مارس 2023.

البلاغ مؤرخ في 21 مارس ونُشر اليوم الأربعاء 22 مارس على الموقع الإلكتروني الرسمي للبنك المركزي باسم يونس عصامي، مدير العمليات النقدية والصرف.

يبدو البلاغ وكأنه رد “غير مباشر” على الجدل الذي رافق اجتماع مجلس بنك المغرب، أمس الثلاثاء، بعد إلغاء الندوة الصحافية المعتادة لوالي بنك المغرب والتأخر في نشر البلاغ الصحافي على الموقع الرسمي للبنك.

وكان البنك المركزي قد قرر رفع سعر الفائدة من 2.5 في المائة إلى 3 في المائة بهدف “تفادي حدوث دوامات تضخمية قائمة، ولتعزيز تثبيت توقعات التضخم بغية تيسير عودته إلى مستويات تتماشى مع هدف استقرار الأسعار”.

وكان مُعدل التضخم قد بلغ العام الماضي 6.6 في المائة كمعدل سنوي، أما في نهاية شهر فبراير المنصرم فقد ارتفع إلى 10.1 في المائة، مقابل 8,9 في المائة في نهاية يناير.

ولم يسبق لبنك المغرب أن أصدر بلاغاً من هذا القبيل، حيث كان يكتفي بنشر البلاغ الصحافي العادي الذي يفصل قرارات مجلسه ويتضمن توقعات النمو الاقتصادي والتضخم وحصيلة السنة الماضية.

وتعتبر هذه الأرقام قياسية في تاريخ المغرب، حيث كان متوسط التضخم في العقد الماضي في حدود 1.5 في المائة.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
Loading...
Loading...
Loading...
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة