الأحرار: لا يعقل أن يصل ثمن البصل لـ17 درهما .. وزير الفلاحة: طبيعي ارتفاع سعره

الأحرار: لا يعقل أن يصل ثمن البصل لـ17 درهما .. وزير الفلاحة: طبيعي ارتفاع سعره

البصل

الأربعاء 22 مارس 2023 - 16:00

قال رئيس الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار، محمد غيات، إنه لا يعقل أن يباع البصل للمغاربة بـ17 درهما، في الوقت الذي يخرج من عند الفلاح فقط بـ3 دراهم، والطماطم بدرهمين ويشتريها المواطنين بـ12 درهما.

وأكد غيات، أمس في اجتماع للجنة المالية بمجلس النواب، بحضور وزير الاقتصاد والمالية، نادي فتاح، أن الحكومة ومنذ 15 سنة تقوم بمجهود كبير لتأمين الأمن الغذائي للمغاربة، ويجب التنويه، مضيفا أن الحكومة والمعارضة والأغلبية لها نفس الهم وهو الدفاع عن مصالح المواطن المغربي.

وفي هذا الإطار، قال المتحدث، إن مخطط المغرب الأخضر الذي أصبح موضوع مزايدات سياسية، بفضله لا يستورد المغرب حاليا أي شيء من الخارج، في الوقت الذي يعيش فيه العالم ندرة في المواد الاستهلاكية.

غير أنه بالرغم من ذلك، يضيف غيات، هناك إشكالية كبيرة وهي أن هذه المنتوجات لا يستفيد منها المغاربة بالشكل المطلوب، مضيفا بالقول: “هناك شيء غير مفهوم، ولا يعقل أن البصل يخرج من مكناس بـ3 دراهم ويباع للمغاربة بـ17 درهم، والطماطم بدرهمين ونشتريها بـ12 درهم”.

وأكد أن وسط هذه السلسلة (في إشارة للوسطاء) يجب معالجته، مضيفا أن التدابير المتخذة إن لم يكن لها وقع على قفة المواطن المغربي، فإن ذلك بمثابة إشكالية والكل متفق بخصوص هذا الأمر، مسجلا أن قبل رمضان بـ3 أيام بدأت الأسعار ترتفع من جديد، داعيا إلى وضع اليد على الضرر.

على مستوى التدبير، أوضح رئيس الفريق النيابي لحزب التجمع الوطني للأحرار أن لجان اليقظة التي تخرج بشكل موسمي يجب أن تقوم بعملها، لأن الدولة لديها ما يكفي من الإمكانيات سواء البشرية والتقنية لضبط الأسعار.

ولمح رئيس الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار، محمد غيات، إلى أن الأغلبية البرلمانية مستعدة لإعداد مقترح قانون لضبط الأسعار وتنظيم أسواق الجملة، في حال تأخرت الحكومة في ذلك.

وخاطب القيادي التجمعي، وزيرة الاقتصاد والمالية بقوله: “إن لم تسرعوا في ضبط الأسعار سنعد مقترح قانون، والنظام الداخلي الجديد لمجلس النواب يسمح لنا بتمرير القوانين التي تخدم مصالح المغاربة”.

وقال رئيس الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار، إن الأغلبية مستعدة لإعداد مقترح قانون لتنظيم أسواق الجملة، وعرضه على فرق ومجموعة المعارضة لتتبناه جميع مكونات البرلمان، وتفرضه على الحكومة، في حال تأخرت هذه الأخيرة في إخراج مشروع قانون بهذا الصدد.

في سياق متصل، قال وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، محمد صديقي، في تصريح مقتضب لجريدة “العمق”، على هامش منتدى منتخبي الأحرار بورزازات، إنه من الطبيعي أن يرتفع سعر البصل الجاف لعدم وفرته.

وأضاف وزير الفلاحة أن سبب ارتفاع ثمن البصل الجاف في الأسواق الوطنية، راجع لقلة كميته وانتهاء موسم جنيه، مضيفا أن البصل الأخضر هو المتوفر حاليا في الأسواق بشكل كاف وبأثمنة مناسبة.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
Loading...
Loading...
Loading...
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة