التغلب على التعب بعد كوفيد19

التغلب على التعب بعد كوفيد19
السبت 3 ديسمبر 2022 - 09:41

 

 

التعب شائع بعد مرض معد. في حالة كوفيد 19، يكون المرض شديدا أحيانا ويمكن أن يستمر لعدة أشهر. يحتاج بعض المرضى إلى إعادة تأهيل بالتمارين الرياضية.

يستمر التعب بشكل متكرر بعد المرحلة الحادة من كوفيد 19. يوجد بشكل منطقي في المرضى الذين يغادرون المستشفى بعد ظهور شكل حاد من المرض، ولكن أيضا في بعض الأشخاص الذين عانوا من أعراض خفيفة فقط. يقول البروفيسور بيير تاتيفين، رئيس الجمعية الناطقة بالفرنسية لعلم الأمراض المعدية أنه بعد ستة أسابيع من الإصابة، لم يستعد نصف المرضى إمكاناتهم الكاملة.

يمكن لجميع الأمراض المعدية أن تشل الجسم لعدة أسابيع، وهذا ينطبق بشكل خاص على كوفيد 19. المرض يضع ضغطا كبيرا على جهاز المناعة، وهو ما قد يفسر سبب ظهور التعب الشديد بعد الإصابة، خاصة في المرضى الصغار والأصحاء في البداية، والذين تكون أجهزتهم المناعية شديدة الاستجابة. هذا الإرهاق لا يفاجئ في المرضى الذين خضعوا للتهوية والذين خرجوا من العناية المركزة. إنه أكثر إثارة للدهشة لدى الشباب الذين قدموا شكلا غير خطير من كوفيد. لا ترى مثل هذا الموقف بعد الأنفلونزا.

قدمت الهيئة العليا للصحة توصياتها بشأن إدارة كوفيد الطويل في فبراير 2021. في هذه الوثيقة العملية المخصصة للأطباء، تصف التعب بأنه أحد أكثر الأعراض انتشارا والتي يمكن أن تستمر طوال الحلقة الأولى من المرض. كوفيد 19 أو الظهور فجأة بعد مرحلة التحسن.

يشجع المختصون على عدم التغاضي عن هذه الأعراض التي تبدو عادية والبحث عن السبب قدر الإمكان. يحذر البروفيسور تاتيفين من أنه يجب ألا نضع كل شيء على عاتق كوفيد 19، ويدعو المرضى للتحدث إلى طبيبهم.

 

من الشائع الشعور بالتعب عند المجهود وضيق التنفس المستمر. يمكن أن تشير إلى مشكلة في التنفس لم يتم إصلاحها، أو عيبا في القلب.

لكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى الشعور بالإرهاق أو تفاقمه، النوم غير المريح، والتوتر، والقلق، وحتى الاكتئاب.

بعد الإصابة بفيروس كوفيد، لا شك في أنه من الضروري الراحة، ولكن دون أن تظل غير نشطة. على العكس من ذلك، من المهم استعادة الحالة البدنية الجيدة بأسرع ما يمكن عن طريق تقوية عضلاتك وزيادة سعة رئتيك. فائدة أخرى هي أن النشاط البدني يبني الثقة بالنفس وأن الجسم يفرز الإندورفين، والهرمونات المضادة للتوتر، والتي تساعد في التغلب على القلق المرتبط بالمرض.

يجب أن يكون هذا النشاط البدني تقدميا ومكيفا مع قدرات كل فرد، على سبيل المثال المشي أو ركوب الدراجات. عليك أن تتدرب وفقا لسرعتك الخاصة، دون محاولة المبالغة في ذلك.

من جانبها، تقدم الجمعية الفرنسية لمتلازمة التعب المزمن نصائح عملية لتحسين الشفاء.

بالنسبة للأشخاص الذين يعوقهم التنفس بشكل خاص، فإن جلسات إعادة التأهيل من الإجهاد، التي يشرف عليها طبيب رياضي أو أخصائي علاج طبيعي، ضرورية. إنه في الوقت الحالي، أحد العلاجات النادرة لكوفيد الطويل التي تم التحقق من صحتها من قبل Haute Autorité de Santé. يوضح البروفيسور تاتيفين أن برامج إعادة التأهيل هذه، التي تبدأ في المستشفى ويمكن أن تستمر بعد ذلك في المنزل، تقدم للمرضى على أساس انتقائي، بعد تقييم الصعوبات التي يواجهونها بشكل أساسي إجهاد العضلات أو صعوبات التنفس.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة