طلبة مـغاربة بأوكرانيا يكْشِـفون لـ”آشكاين” تطورات حـالة الحرب المُرتقبة

طلبة مـغاربة بأوكرانيا يكْشِـفون لـ”آشكاين” تطورات حـالة الحرب المُرتقبة

أرشيف

الخميس 1 ديسمبر 2022 - 16:58

دفع توتر العلاقات بين روسيا و أوكرانيا مجموعة من دول العالم؛ من بينها المغرب، لمطالبة رعاياها بمغادرة أوكرانيا على الفور، خوفا من نشوب حرب بين الدولتين.

وحاول الموقع الاخباري “آشكاين”، استجلاء حقيقة تطورات الأوضاع على أرض الواقع بعيدا عن التقارير الإعلامية التي تشير إلى قرب نشوب الحرب بين البلدين حيث تواصلت “آشكاين” مع طالبين مغربيين يقيمان بمدينة أوكرانيا على الحدود مع روسيا.

وضع أمني مستقر

مصطفى أزركوك، طالب مغربي يتابع دراسته في تخصص الهندسة المدنية بمدينة خاركوف التي تبعد نحو 42 كيلومترًا عن الحدود الروسية، قال إن الوضع الامني بالمدينة الأوكرانية المذكورة مستقر بالرغم ما يتم تداوله إعلاميا.

وأضاف أزركوك الذي كان يتحدث مع “آشكاين”، أن ما يتم مشاهدته على أرض الواقع هو أن الدولة الأوكرانية تسارع الزمن لحشد قواتها العسكرية على الحدود مع روسيا، مشيرا إلى أنه يشهد بين الفينة والأخرى تنقل مجموعة من الآليات العسكرية في اتجاه الحدود.

وكشف الطالب المشار إليه، أن مجموعة من الطلبة يرغبون في العودة إلى المغرب، إلا أن أغلبهم لا يتوفر على شرط جواز التلقيح بجرعة ثالثة، كما أن ثمن التذاكر عبر الطائرات ارتفعت بشكل صاروخي، داعيا السلطات المغربية إلى اتخاذ تدابير اسباقية لإجلاء الطلبة، من خلال تقليص الشروط والقيام برحلات خاصة لفائدة الطلبة المغاربة.

وضع نفسي مضطرب

وحيث إن الوضع الأمني مستقر ،بحسب الطالب أزركوك، فإن الوضع النفسي للطلبة المغاربة بأوكرانيا غير ذلك، وفق ما أكده المهدي أعنوز، وهو طالب مغربي في السنة الخامسة من تخصص الهندسة المدنية بأوكرانيا.

وأوضح الطالب المغربي الذي يقيم بمدينة خاركوف الحدودية، أنه في الوقت الذي دعت فيه سفارة المملكة الجالية المغربية إلى مغادرة أوكرانيا، هددت فيه بعض الجامعات الطلبة الأجانب بتحمل مسؤوليتهم في حالة مغادرتهم الفصول الدراسية، وهو ما يجعل الطلبة في حيرة من أمرهم.

وكشف الطالب أعنوز، أن بعض الجامعات قررت اعتماد نظام التعليم عن بعد، في ما تزال أخرى تفرض الحضور إلى الفصول الدراسية؛ بذريعة أن رئيس البلاد أكد أن الاوضاع تحت السيطرة، وتهدد الطلبة باتخاذ إجراءات عقابية في حق المتغيبين، ما يجعل الطلبة في حالة نفسية مضطربة.

مطالب بتدخل السلطات المغربية

وبين هذا وذاك، يطالب الطلبة المغاربة في أوكرانيا السلطات المغربية المتمثلة في السفارة، بالتدخل لدى السلطات الأوكرانية من أجل السماح للطلبة بمغادرة البلاد واعتماد نظام التعليم عن بعد، ما سيسمح للجميع باستكمال الدراسة في آمان.

ويدعو عدد من الطلبة المغاربة الذين توصلت “آشكاين” برسائلهم، السلطات المغربية لسحب شرط التوفر على جواز التلقيح بالجرعة الثالثة من لائحة الشروط المفروضة على المسافرين لدخول المغرب، واستبداله بفحص فيروس كورونا.

وبخصوص ارتفاع أثمنة تذاكر الطائرات، يقترح الطلبة على السلطات المغربية إجلاء جميع المواطنين الراغبين في العودة إلى بلدهم الاصلي؛ المغرب، عبر تخصيص رحلات خاصة من خلال شركة الخطوط الملكية المغربية.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة