60 في المائة من جسور الدار البيضاء متضررة ونفق مسجد الحسن الثاني “بنيته متدهورة بشدة” (دراسة تقنية)

60 في المائة من جسور الدار البيضاء متضررة ونفق مسجد الحسن الثاني “بنيته متدهورة بشدة” (دراسة تقنية)
الخميس 1 ديسمبر 2022 - 15:58

كشفت دراسات تقنية أنجزها مجلس مدينة الدارالبيضاء، تمهيدا لإطلاقه أشغال ترميم واسعة وصيانة منشآت فنية، أن مجموعة من الجسور، والقناطر، والممرات تحت أرضية والأنفاق بالعاصمة الاقتصادية تدهورت وضعيتها بشكل خطير، وتحتاج إلى تدخل عاجل.

وحسب المعطيات التي حصل عليها “اليوم 24″، فقد تم إجراء خبرة معمقة من قبل مكتب الدراسات NOVEC ابتداء من ماي 2019، تلاها  تشخيص مختبري أجراه مكتب  LPEE ابتداء من يناير 2020، على نفق مسجد الحسن الثاني ونفق المقاومة، وكذلك على 32 جسراً وجسور مشاة في الطريق الحضري السريع للدار البيضاء.
وحسب المعطيات ذاتها، أظهرت هذه الخبرة والتشخيص نتائج صادمة، كشفت أن نفق مسجد الحسن الثاني، باتت بنيته متدهورة بشدة، بالإضافة إلى الحاجة إلى تحديث معداته.

كما خلصت الخبرة التقنية التي قامت بها جماعة الدارالبيضاء، إلى أن نفق المقاومة، وإن كانت بنيته صحية نسبيًّا، لكنه بحاجة إلى تحديث وتأهيل لمعداته.

وصنفت الدراسة التقنية 32 جسراً وجسور مشاة للطريق الحضري السريع بالدار البيضاء إلى 3 أنواع حسب خطورة حالة التدهور.

وأظهرت الدراسة، أن 60 في المائة من النوع الأول من هذه الجسور،  تضررت هياكلها بشدة وتحتاج إلى تدخل عاجل.

أما النوع الثاني من هذه المنشآت فـ 12 في المائة منها، تتطلب إصلاحات وتحديث لمعداتها، فيما 28 في المائة من هذه الجسور، في حالة بداية التدهور وتتطلب عمليات صيانة خفيفة، معظمها هياكل وجسور مشاة حديثة.

 

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة