الإبراهيمي عضو لجنة كوفيد يلمح إلى إمكانية إلغاء مجانية التلقيح

الإبراهيمي عضو لجنة كوفيد يلمح إلى إمكانية إلغاء مجانية التلقيح
السبت 3 ديسمبر 2022 - 09:53

زنقة 20 | الرباط

عاد عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لكوفيد 19 بالمغرب للتلميح إلى إمكانية إلغاء مجانية التلقيح الخاصة بكورونا، في حالة إذا ما اعتبر المغاربة أن كوفيد19 انفلونزا عادية.

وكتب الإبراهيمي، في تدوينة على صفحته الرسمية بالفايسبوك، “لقد قرر المغاربة و لكل سببه و مبرره.. أن الكوفيد “بحال الرواح” فليتحمل كل منا مسؤوليته… بل بنوا على ذلك تحليلا موضوعيا… فإذا كان الكوفيد بحال الرواح: فلماذا نخصص أجنحة كاملة لمرضى الكوفيد بينما أصحاب الأمراض المزمنة يعانون في صمت منذ سنتين، ولماذا مرضى السرطان و أمراض القلب و السكري لا تبرمج أو تأخر عملياتهم… بل تأزمت وضعيتهم فأصبحنا نرى مرضى السكري بمؤشرات خطيرة و السرطان بتطورات رهيبة”.

وأضاف الإبراهيمي، أن “عدم أخذك للقاح لا يلزم الدولة اليوم في أن تفرغ أجنحة إنعاش في انتظارك على حساب الآلاف من المرضى بالسرطان و السكري و أمراض القلب… و الدخول إلى المستعجلات و الانعاش يجب أن يكون حسب خطورة المرض و كفى… و لا أسبقية… لكونك مريض بالكوفيد”.

وتابع عضو اللجنة العلمية، “و بما أن الكوفيد “أصبح رواح”… هل يجب أن تستمر مقاربة المجانية… و أن ننتظر إلى ما لا نهاية أن يقرر أشخاص بذاتهم الانخراط معنا في هذه العملية… و ربما كلقاح الرواح… “اللي بغا الجلبة يخلص”… فاللقاحات ضد الأنفلونزا تشترى… ربما يجب إعطاء مدة لاستكمال البروتوكول التلقيحي و إنهاء المجانية… فالحقيقة المرة التي يجب أن نعترف بها… أننا نبخس كل ما هو مجاني.”

وانتقد الإبراهيم طريقة نشر حصيلة أرقام كورونا اليومية،قائلا، “و بما أننا طبعنا مع أرقام الكوفيد… فلنوقف عن نشرها كل يوم و لنقتصر على نشرة أسبوعية مفصلة كما تقوم بها المديرية و باحترافية كبيرة… و كلما دعى الأمر ذلك… فلا نرانا ننشر أرقام الرواح أو أمراض أخرى أفتك منه كل يوم… فالرواح… لا ننشر أعداد إصاباته كل يوم”.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة