آيت الجاوي: "الشطاح" يحارب الأحكام المسبقة

آيت الجاوي:

صورة: هسبريس

الأربعاء 25 يناير 2023 - 02:14

استقبلت القاعات السينمائية المغربية، الثلاثاء، أولى العروض الرسمية للشريط السينمائي الطويل “الشطاح”، الذي أشرف على إخراجه لطفي آيت الجاوي، بمشاركة مجموعة من الوجوه المغربية المعروفة في ساحة الفن السابع.

وكشف لطفي آيت الجاوي، في تصريح لهسبريس، أن “الشطاح” أول شريط طويل من إنتاجه الذاتي، صور بين مراكش وتحناوت خلال فترة الجائحة، وهو “عمل سينمائي موجه للعائلات المغربية بقصة واضحة ولمسة فكاهية مرحة وهادفة تبعث الكثير من الرسائل القوية بطريقة سلسة، يجسد شخصياتها كاستينغ ممتاز يتمتع باحترافية عالية وتلقائية”.

وتابع بأن “قصة الفيلم تدور حول شاب مدرب رياضي يدعى ربيع، والده إمام مسجد، يضطر لدعم فرقة فولكلورية شعبية بهدف الحصول على منحة أوروبية، وكذلك من أجل كسب المال والزواج برفيقته ابنة رئيس المجلس البلدي للمنطقة التي يقيم فيها”، مضيفا أن “المشاهد سيتابع تطورات هذه الشخصية ويكتشف تحولاتها، وكيف سيقبل الشاب ربيع أن يكون راقصا في الفرقة الفولكلورية”.

وعن الانتقادات التي يمكن أن تطال شخصية “الشطاح” التي جسدها الممثل عبد الإله رشيد، قال آيت الجاوي إنه وفريق العمل بعيدون عن أي شيء يمكن أن يسبب لهم المشاكل، مشيرا أن “الفيلم عبارة عن كوميديا خفيفة الظل توصل رسائل عديدة كالتضامن وإعادة النظر في الأحكام المسبقة، وغيرها من المواضيع والقيم التي اخترت معالجتها مرورا بخيط رفيع بين الدين الإسلامي والرقص والحريات، بهدف محاربة الأحكام المسبقة والمتوارثة”.

وأبرز مخرج العمل أن شخصية “الشطاح” نابعة من التراث والتاريخ المغربيين، وكان هذا الأخير في وقت سابق يدخل البهجة والسرور على العائلات المغربية، مثل زمن بوشعيب البيضاوي، وهو زمن بعيد عن أي تشدد.

جدير بالذكر أن فيلم “الشطاح” دخل غمار المنافسة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته الأخيرة، وقد أثار سجالا بين النقاد السينمائيين، وخلف انتقادات لاذعة وصلت حد اتهام صناعه بالدعوة إلى الانفتاح والتحرر الديني وافتقاد الحبكة الدرامية للعمل السينمائي.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة
Loading…
Loading the web debug toolbar…
Attempt #