هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 11 فبراير 2022

هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 11 فبراير 2022
الجمعة 2 ديسمبر 2022 - 10:19

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

المساء :

• منح مشاريع بناء وتأهيل مؤسسات التربية والتعليم للوكالة الوطنية للتجهيزات. بعد الجدل الذي أثارته جودة المشاريع المنجزة في قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شرع شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في السحب التدريجي لمشاريع بناء وتأهيل مؤسسات التربية والتعليم والتكوين والرياضة نحو الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن بنموسى بمعية نادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، ونزار بركة، وزیر التجهيز والماء، وزينب بنموسى، المديرة العامة للوكالة الوطنية للتجهيزات العامة، وقعوا اتفاقية إطار تهم الإشراف المنتدب لتنفيذ مشاريع بناء وتأهيل مؤسسات التربية والتعليم والتكوين والرياضة. وستمكن هذه الاتفاقية الإطار الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين من تركيز جهودها على جوهر اختصاصاتها التربوية والتعليمية والتكوينية والارتقاء بها على الصعيد الجهوي، وذلك عبر الاستفادة من الخبرات والكفاءات التقنية والمهنية، التي تتوفر عليها الوكالة الوطنية للتجهيزات العامة.

• ارتفاع أقساط التأمين خلال 2021. أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي (ACAPS)، أن أقساط التأمين الصادرة عن شركات التأمين وإعادة التأمين، وصلت حوالي 50,3 مليار درهم نهاية دجنبر 2021، أي بارتفاع بنسبة 10 في المئة مقارنة سنة 2020. وأوضحت الهيئة في إحصائيات برسم دجنبر 2021، أن فرع تأمينات “الحياة” ارتفع بنسبة 11,7 في المئة ليصل إلى 22,8 مليار درهم، فيما عرفت فئة “غير تأمين الحياة”، تطورا بنسبة 8,6 في المئة لتبلغ 27,5 مليار درهم. وأضاف المصدر أنه بالنسبة لفرع تأمينات “الحياة” ارتفعت فئات “منتجات الادخار بالدرهم”، و”الوفاة”، و”منتجات الادخار بالوحدات الحسابية”، بـ 11,3 في المئة، و10 في المئة، و19,8 في المائة، على التوالي. وبخصوص فرع “غير تأمين الحياة”، أشارت الهيئة إلى تسجيل ارتفاع في أقساط “الأخطار التقنية” بنسبة 44,6 في المئة لتصل إلى 251,1 مليون درهم.

اليوم المغربي :

• الرئيس الفلسطيني يؤكد على مكانة المملكة المغربية وتاريخها المشرف في خدمة القضية الفلسطينية. أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، على مكانة المملكة المغربية وتاريخها الزاهر والمشرف في خدمة القضية الفلسطينية وقضايا السلام في العالم، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وقيادة أسلافه المنعمين، جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني طيب الله ثراهما. وأشاد الرئيس الفلسطيني، برام الله، خلال استقباله لسفير جلالة الملك لدى دولة فلسطين، عبد الرحيم مزيان، بالروابط الخاصة التي تجمعه بصاحب الجلالة، معربا عن تحياته الخاصة لجلالة الملك ومتمنياته لجلالته بالصحة ودوام العافية وطول العمر. وخلال هذا الاستقبال تسلم الرئيس الفلسطيني أوراق اعتماد السفير المغربي لدى دولة فلسطين. وأكد بالمناسبة على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين الشعبين المغربي والفلسطيني، والتي تجسدها العديد من العائلات الفلسطينية ذات الجذور والجنسية المغربية في القدس وعموم فلسطين.

• مجلس الحكومة يصادق على ثلاثة مشاريع مراسيم من شأنها أن تؤذن بالبدء في أجرأة مخرجات الحوار القطاعي. صادق مجلس الحكومة، على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق بقطاع التربية والتكوين من شأنها أن تؤذن بالبدء في تفعيل وأجرأة مخرجات الحوار القطاعي. وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن مشاريع هذه المراسيم، التي قدمها السيد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، “من شأنها أن تؤذن بالبدء في تفعيل وأجرأة مخرجات الحوار القطاعي الذي وقعت عليه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والشركاء الاجتماعيين بالقطاع، تحت إشراف رئيس الحكومة، في 18 يناير 2022، تفعيلا للبرنامج الحكومي الذي أكد على التزام الحكومة بفتح حوار اجتماعي مع الفرقاء الاجتماعيين”. وتتمثل هذه المشاريع الثلاثة في مشروع مرسوم بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية، ومشروع مرسوم في شأن إحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وكذا مشروع مرسوم بإحداث مركز التوجيه والتخطيط التربوي.

الصحراء المغربية :

• وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب : استثمار نتائج دراسة “2018PISA” يتيح وضع برامج لتجويد تعلمات التلاميذ. اعتبرت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، أن استثمار نتائج الدراسة الدولية “PISA” (البرنامج الدولي لتقييم التلاميذ) لسنة 2018، كأداة لتتبع وضعية المنظومة التربوية، يتيح إمكانية تقييم جودة المدرسة المغربية ووضع برامج كفيلة بتجاوز النواقص ومعالجتها، عند الاقتضاء. وحسب بلاغ للوكالة، فإن عرض التقرير الوطني “PISA”، الذي كان محور ورشة عن بعد نظمتها “الهيئة الوطنية للتقييم” لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يشكل فرصة لفتح النقاش حول الجوانب التي تتطلب تجويدا على مستوى المنظومة التربوية على ضوء المقارنة الدولية، مبرزا أن عرض هذه النتائج يمكن من تدارس سبل استثمارها في مسارات الإصلاحات التي تهدف خاصة إلى تجويد تعلمات التلاميذ. وشكلت هذه الورشة، أيضا، مناسبة لمشاطرة مختلف الأطراف الفاعلة في المنظومة التربوية نتائج التلاميذ المغاربة في هذه الدراسة الدولية التي شارك فيها المغرب لأول مرة، والتي تسلط الضوء على مستوى التلاميذ في ما يتعلق باكتسابهم لكفايات غير مبرمجة بالضرورة في المقرر الدراسي، ولكنها تعد أساسية لتعزيز قابلية تشغليهم والإسهام في نجاحهم على المستويات المهنية والاجتماعية والشخصية.

• رقم معاملات صادرات الصناعة التقليدية تجاوز 893 مليون درهم سنة 2021. سجل رقم معاملات صادرات الصناعة التقليدية ارتفاعا خلال سنة 2021، حيث حقق قيمة تجاوزت 893 مليون درهم، بمعدل نمو بلغ 50 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة. وذكر بلاغ لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أنه ” بعد تراجع ملحوظ أثناء سنة 2020 (ناقص 25 في المائة)، وفترة توقف مرتبطة بالأزمة الصحية والاقتصادية لجائحة كوفيد- 19، عادت صادرات الصناعة التقليدية إلى الارتفاع أثناء سنة 2021، مسجلة بذلك قيمة تجاوزت 893 مليون درهم، بمعدل نمو بلغ 50 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة”. وأوضح المصدر ذاته أنه، وبالمقارنة مع فترة ما قبل الوباء (2019)، أبان رقم معاملات تصدير منتوجات الصناعة التقليدية عن مستوى تطور جيد، من خلال نسبة نمو بلغت 13 في المئة. وخلال سنة 2021، تضيف الوزارة، كان إنجاز منتجات الصناعة التقليدية على مستوى التصدير جيدا، إن لم نقل ممتازا، بالنسبة لمعظمها.

الأحداث المغربية :

• شباك متنقل للوفيات بالحي المحمدي. أطلقت مقاطعة الحي المحمدي بالدار البيضاء مبادرة “الشباك المتنقل للوفيات”، التي تروم تقديم خدمات مجانية للساكتة، من قبيل “معاينة الوفاة” و”تسلیم رخص الدفن” و”توفیر سيارة لنقل الأموات” و”توفير خيمة المأتم بجميع لوازمها”، حيث جرى وضع رقم هاتفي رهن إشارة الجميع، يعمل طيلة الأسبوع من الساعة 8:30 صباحا إلى حدود الساعة 17:00 زوالا. وقد لاقت هذه المبادرة استحسان الجميع، والتي من شأنها أن تيسر على الراغبين في الاستفادة منها عناء التنقل بين الإدارات، حيث طالب رواد شبكات التواصل الاجتماعي، بضرورة تعميمها على سائر جماعات المملكة، بما يضمن تبسيط الإجراءات الإدارية وتوفير الوقت والمجهود لدى أهل المتوفي.

• إطلاق برنامج دعم المشاريع الثقافية والفنية والنشر والكتاب برسم سنة 2022. أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن عملية الترشيح للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية والنشر والكتاب برسم سنة 2022 ستنطلق ابتداء من يوم الاثنين المقبل. وذكرت الوزارة، على موقعها الإلكتروني، أن هذا الإعلان يأتي في إطار برامجها الهادفة لدعم الفنون والنشر والكتاب والجمعيات والهيئات الثقافية والنقابات الفنية والمهرجانات الثقافية والفنية، وتنفيذا لمقتضيات المرسوم رقم 2.12.513 الصادر في 2 رجب 1434 (13 ماي 2013) المتعلق بدعم المشاريع الثقافية والفنية على شكل طلبات عروض مشاريع، وكذا تطبيقا للقرارات المشتركة لوزير الثقافة ووزير الاقتصاد والمالية بتحديد كيفية دعم المشاريع الثقافية والفنية في المجالات المذكورة. وأوضح المصدر ذاته أن هذه العملية تشمل مجالات الموسيقى والاغاني والفنون الاستعراضية والكوريغرافية (الإنتاج الموسيقي والغنائي؛ ترويج وتوزيع المنتوج الموسيقي والغنائي؛ الفنون الاستعراضية والكوريغرافية)، والفنون التشكيلية والبصرية (الإقامات الفنية وتنظيم والمشاركة في المعارض، اقتناء الأعمال الفنية)، والمسرح (إنتاج وترويج الأعمال المسرحية؛ الجولات المسرحية الوطنية).

العلم :

• جرد شامل للآبار التي قد تشكل خطرا على السلامة العامة. لتفادي تكرار فاجعة “الطفل ريان”، أعطى وزير التجهيز والماء تعليماته الصارمة لمدراء وكالات الأحواض المائية للقيام بجرد شامل للآبار العشوائية، والتي قد تشكل خطرا على السلامة العامة، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية. وتنكب مصالح هذه الوزارة على إعداد دورية مشتركة مع وزارة الداخلية لتفعيل مضمون هذا الجرد والإجراءات المواكبة له. وذكر مصدر مسؤول أنه في ضوء عملية الجرد التي ستقوم بها شرطة المياه بتنسيق مع السلطة المحلية، فإن وكالات الأحواض المائية ستقوم بتوجيه إنذار للمعنيين بالأمر داخل آجال معقولة لإغلاق هذه الآبار أو ترميمها لتفادي كل خطر على العموم والحيوانات وفق الشروط المحددة في قرارات الترخيص. وفي حال عدم الامتثال لهذه الإجراءات ستقوم وكالة الحوض المائي المعنية بعملية الردم على نفقة المخالف مع إمكانية المتابعة القضائية.

• تربية النحل تشكل مصدر دخل إجمالي أو جزئي لأزيد من 36 ألف نحال. يلعب قطاع تربية النحل دورا اجتماعيا واقتصاديا هاما، إذ يشكل مصدر دخل إجمالي أو جزئي بالنسبة لأزيد من 36 ألف نحال، كما تلعب تربية النحل دورا أساسيا في تلقيح النباتات، سواء الطبيعية أو المزروعة، مع تأثيرها الفعال في تحسين كمية وجودة الإنتاج النباتي، لا سيما غرس الأشجار المثمرة وزراعة الخضراوات والزراعات الصناعية. ويتوفر المغرب على مؤهلات كبيرة في مجال تربية النحل بالنظر إلى موارده المتنوعة من الموارد العلفية للنحل، خاصة غابات الأوكاليبتوس، والزراعات الصناعية (عباد الشمس، الكولزا…)، والنباتات الجبلية الطبيعية: الزعتر، الدغموس، إكليل الجبل، الخزامي، الشيح، النباتات التلقائية والغابات. وأصبحت تضم سلسلة تربية النحل أزيد من سبعة أصناف مرمزة من العسل: عسل الزقوم (تادلة – أزيلال)، وعسل باخنو (جبل مولاي عبد السلام)، وعسل الدغموس الصحراء، جھة كلميم واد نون، جهة سوس ماسة)، وعسل الزنداز (فاس-بولمان)، وعسل الزعتر (سوس-ماسة) وعسل أزير (الشرق).

الاتحاد الاشتراكي :

• جلالة الملك يعطي موافقته المولوية السامية على تعيين مسؤولين قضائيين بعدد من محاكم المملكة. تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وأعطى موافقته المولوية السامية على تعيين مسؤولين قضائيين بعدد من محاكم المملكة. وذكر بلاغ للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، اليوم الأربعاء، أن هذه التعيينات، جاءت عقب شغور أربعة مهام للمسؤولية بعد أن تقرر إحالة السادة القضاة الذين كانوا يشغلونها إلى التقاعد، وشغور ثلاث مناصب أخرى بعد فوز المعنيين بها في انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية التي جرت يوم 23 أكتوبر 2021، حيث نالوا ثقة زملائهم القضاة لتمثيلهم في المجلس خلال الولاية الثانية (2022-2026). وأضاف أن هذه التعيينات ترمي إلى ضخ دماء جديدة في مناصب المسؤولية القضائية بمختلف المحاكم، ويراد بها تحقيق مزيد من النجاعة في الأداء القضائي وتحقيق أكبر قدر من الشفافية في التدبير، واختيار مسؤولين قضائيين قادرين على مواكبة استراتيجية المجلس الأعلى للسلطة القضائية في مجال التخليق والنزاهة والاستقامة، واستثمار استقلال القضاء من أجل التطبيق العادل للقانون.

• الاتحاد الأوروبي والمغرب يسعيان لتطوير شراكة اقتصادية “خضراء”. يسعى الاتحاد الأوروبي والمغرب إلى تطوير شراكة اقتصادية “خضراء” في مجالات الطاقة النظيفة ومواجهة الاحتباس الحراري، وفق ما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، خلال أول زيارة لها إلى المملكة. وقالت المسؤولة الأوروبية، إثر لقاء مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في تصريح للصحافة، “إننا نعمل من أجل تطوير شراكة خضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي (…) تمكننا من تطوير طاقة” أكثر نظافة، مشيرة إلى أن المغرب هو أول شريك اقتصادي للاتحاد في إفريقيا. وكان الطرفان أعلنا في يونيو ببروكسيل انخراطهما في مشروع للتعاون في مجالات الطاقة ومكافحة الاحتباس الحراري والحفاظ على البيئة من أجل “اقتصاد أخضر”. ويندرج المشروع ضمن تنفيذ اتفاق باريس حول المناخ.

بيان اليوم :

• مندوبية التخطيط: 28 في المئة من المقاولات علقت نشاطها خلال 2021. كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن أن 28 في المئة من المقاولات اضطرت إلى تعليق نشاطها لمدة 143 يوما في المتوسط خلال سنة 2021. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها حول النتائج الرئيسية للبحث الرابع حول تأثير كوفيد-19 على نشاط المقاولات، أن “استئناف النشاط خلال سنة 2021 كان صعبا بعض الشيء بالنسبة لـ 28 في المئة من المقاولات التي اضطرت إلى تعليق نشاطها لمدة 143 يوم في المتوسط خلال السنة نفسها”. وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذا التوقف كان أطول شيئا ما بالنسبة لـ 30 في المئة من المقاولات الصغيرة جدا، حيث بلغ 158 يوما في المتوسط، مقابل 116 يوما لـ 27 في المئة من المقاولات الصغرى والمتوسطة، و107 يوما بالنسبة لـ 14 في المئة من المقاولات الكبرى. بالمقابل، تمكنت مقاولات التعليم والصحة (94 في المائة)، والطاقة (84 في المائة)، والتجارة (83 في المائة)، من مزاولة أنشطتها بشكل مستمر دون توقف خلال سنة 2021.

• تجمع المغرب الرقمي ينضم إلى برنامج “داتا ثقة”. وقعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وتجمع المغرب الرقمي، اتفاقية شراكة للانضمام لبرنامج (داتا-ثقة). وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس تجمع المغرب الرقمي، المهدي الكتاني، ورئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، إضفاء الطابع الرسمي على انضمام التجمع لهذا البرنامج الذي أطلقته اللجنة في 9 يوليوز 2020، بهدف مواكبة تواؤم مختلف المؤسسات في مجال حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وتقوم هذه الشراكة التي تمتد لأربع سنوات، على ثلاثة مجالات استراتيجية، يهم أولها تعزيز التواؤم مع مقتضيات القانون رقم 08-09 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، ولا سيما من خلال تنظيم دورات تدريبية لفائدة المكونين الذين ينتمون لتجمع المغرب الرقمي، وتمكينهم من ولوج نموذجي إلى التطبيق الالكتروني الخاص بنزع الطابع المادي لإشعارات اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، ووضع نظام لتتبع التواؤم مستوى تجمع المغرب الرقمي.

رسالة الأمة :

• 76 في المئة من المقاولات تلزم ارتداء القناع الواقي في مقر العمل. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نسبة المقاولات، التي ألزمت ارتداء القناع الواقي على عمالها في مقر العمل بلغت 76 في المئة خلال سنة 2021. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول النتائج الرئيسية للبحث الرابع حول تأثير كوفيد-19 على نشاط المقاولات، أن هذه النسبة تصل إلى 94 في المئة في المقاولات الكبرى، و77 في المئة بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، و74 في المئة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا. وأضاف المصدر ذاته أن أغلبية المقاولات (95 في المئة) توفر المطهر الكحولي لعمالها. كما أن ارتداء الأقنعة الواقية إلزامي في قطاعات التعليم والصحة (97 في المئة)، والصناعات الكهربائية والالكترونية (96 في المئة)، والطاقة (93 في المئة)، والنقل (89 في المئة)، وفقا للمندوبية. من جهة أخرى، أشارت المذكرة إلى أن ارتداء الأقنعة الواقية يعتبر أقل إلزامية في قطاعي البناء (65 في المئة)، والأنشطة العقارية (61 في المئة).

• هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تصدر دليلا حول تصنيفات غسل الأموال وتمويل الإرهاب. أصدرت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، مؤخرا، دليلا جديدا حول تصنيفات غسل الأموال وتمويل الإرهاب في قطاع التأمين. وتهدف هذه الوثيقة، التي تم إصدارها عقب الدليل رقم 1 المتعلق بواجب اليقظة تجاه الزبناء، والدليل رقم 2 المتعلق بالمقاربة القائمة على المخاطر، إلى تقديم حالات مشتبه فيها لقطاع التأمينات قد تمكن الوسيط أو شركة التأمين من الإدلاء بتصريح حول حالات مشابهة. وفي إطار إصداراتها المواكبة لقطاع التأمينات من أجل إرساء آلية فعالة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، تستعرض هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي في الفصل الأول من هذا الدليل التصنيفات المختلفة لغسل الأموال وتمويل الإرهاب في التأمين على الحياة، وذلك من خلال تحليل حالة. ويركز الفصل الثاني من هذا الدليل، الموجه إلى جميع شركات التأمين وإعادة التأمين ووسطاء التأمين وإعادة التأمين، على تحليل تصنيفات غسل الأموال وتمويل الإرهاب في ما يتعلق بالتأمين (غير التأمين على الحياة)، مع التمييز بين الأصناف المتعلقة بالأشخاص الذاتيين وتلك المتعلقة بالأشخاص المعنويين.

ليكونوميست :

• تسويق المنتجات الفلاحية.. الحلقة الأضعف. يعد تسويق المنتجات الفلاحية أمرا معقد ا، حيث أضحى يعتبر الحلقة الأضعف. ففي الوقت الذي تحسن فيه أداء كبار الفلاحين، يواجه المزارعون المتوسطون والصغار صعوبات في بيع منتجاتهم، حيث يخضعون لضغط قوي من قبل الوسطاء مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار البيع. وحسب المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، فإن سعر المنتجات يختلف وفق ا لقنوات التسويق المستخدمة، إذ يمكن أن يتضاعف ثلاث أو أربع مرات.

أوجوردوي لو ماروك :

• صندوق النقد الدولي : المغرب “تدارك الجزء الأكبر مما فقده” جراء الركود سنة 2020. أكد صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد المغربي تمكن من تدارك الجزء الأكبر مما فقده جراء الركود العالمي الحاد الذي طبع سنة 2020، معلنا عن توقعات بمعدل نمو بنسبة 3 في المائة خلال سنة 2022، و”عودة الإنتاج الفلاحي إلى المستويات المتوسطة واستمرار تعافي النشاط غير الفلاحي”. وقال صندوق النقد الدولي، في بيان صدر في واشنطن عقب مشاورات مجلسه الإداري برسم المادة الرابعة مع المغرب، إن “هذا الأداء يعزى إلى استمرار إجراءات التحفيز المالي والنقدي، وانتعاش الصادرات، وقوة التحويلات المالية ولموسم فلاحي استثنائي أعقب عامين من الجفاف”.

لوماتان :

• تسويق المنتجات الفلاحية .. المجلس الاقتصادي والاجتماعي يدعو إلى بلورة رؤية مندمجة. دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، محمد رضا الشامي، إلى تعزيز مكانة تسويق المنتجات الزراعية في سلسلة القيمة، من خلال بلورة رؤية مندمجة تشاركية خاصة بمجال التسويق من خلال إشراك جميع الفاعلين المعنيين. وأوضح الشامي، في لقاء خصص لتقديم رأي للمجلس بعنوان “من أجل مقاربة مبتكرة ومندمجة لتسويق المنتجات الفلاحية”، أن هذه المقاربة المندمجة تستدعي وضع تدابير تشريعية وتنظيمية وتقنية ومخطط تواصلي من أجل مكافحة ضياع وهدر المنتجات الفلاحية، علاوة تحسين مسلسل التسويق في سلاسل الإنتاج الفلاحية.

لوبينيون :

• إطلاق مشروع إعداد برنامج التنمية الجهوية بالدار البيضاء-سطات. تم إعطاء الانطلاقة لمشروع إعداد برنامج التنمية الجهوية بجهة الدار البيضاء-سطات، للفترة 2022-2027، وذلك خلال لقاء إخباري وتشاوري عقد بمقر الجهة. ويهدف هذا البرنامج إلى وضع خارطة طريق تنموية خلال السنوات الست القادمة، من أجل الحفاظ على ريادة الجهة على الصعيد الوطني، وتحديد أولوياتها الاقتصادية والمشاريع والإجراءات ذات الأولوية. وفي كلمة له بالمناسبة، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، عبد اللطيف معزوز، أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتعبئة كل الفاعلين العموميين والخواص من أجل المشاركة في إعداد برنامج التنمية الجهوية، مبرزا أن مجلس الجهة يسعى إلى أن تكون هذه الوثيقة جاهزة بحلول الدخول السياسي المقبل.

ليبيراسيون :

• حجم المبادلات التجارية بين المغرب ودول منظمة التعاون الإسلامي فاق 9 مليارات دولار خلال 2020. قال مدير العلاقات الخارجية الدولية بوزارة الصناعة والتجارة، محمد بنجلون، إن حجم المبادلات التجارية بين المغرب وشركائه من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي فاق 9 مليارات دولار أمريكي خلال سنة 2020. وأوضح بنجلون، خلال افتتاح الاجتماع ال 20 للمستشارين الاقتصاديين بسفارات الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي المعتمدة بالرباط، أنه على الرغم من تباطؤ حركة التجارة الدولية الناجمة عن الإغلاق والتدابير الاحترازية في ظل جائحة كوفيد-19، فقد تم تسجيل مستوى مهم للمبادلات التجارية بين المملكة المغربية وشركائها من البلدان الأعضاء في المنظمة يقدر بأكثر من 9 مليارات دولار أمريكي. وأكد خلال هذا الاجتماع، الذي نظمه المركز الإسلامي لتنمية التجارة، أن المغرب، وتماشيا مع حرصه الراسخ على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع أشقائه من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، يعمل بإخلاص على إنجاح مختلف جهود تعزيز التجارة البينية والعلاقات لاستثمارية، فضلا عن تصميم مشاريع مشتركة بين الدول الأعضاء على أساس المنفعة المتبادلة.

البيان :

• أخنوش يؤكد أهمية دور المركزيات النقابية في التحسيس بضرورة استكمال مسار التلقيح. أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على أهمية دور المركزيات النقابية في تحسيس الطبقة الشغيلة بالانخراط في استكمال مسار التلقيح ضد كوفيد-19. وفي تصريح صحفي عقب اجتماعه مع المركزيات النقابية لمناقشة الحالة الوبائية التي تعرفها المملكة، والتحسيس بضرورة مواكبة قرار الحكومة الأخير القاضي بفتح المجال الجوي بمجموعة من الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على المكتسبات، دعا أخنوش هذه المركزيات إلى مواكبة الجهود المبذولة من خلال تحسيس الطبقة الشغيلة بأهمية استكمال مسار التلقيح، خصوصا بالجرعة الثالثة المعززة. وبعد أن أشار إلى أنه كان هناك إجماعا على أهمية حملة التلقيح في حماية المواطنين والتسريع بالعودة إلى الحياة الطبيعية، شدد رئيس الحكومة على أهمية استكمال مسار التلقيح بالجرعة الثالثة المعززة لاستئناف كافة الأنشطة الاقتصادية بوتيرة عادية بغية مواصلة النهوض بالتنمية وتحقيق الانتعاش الاقتصادي.

ماروك لوجور :

• بنموسى : المزاوجة بين الرياضة والتربية خلقت دينامية جديدة في المؤسسات التعليمية. قال وزير التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، شكيب بنموسى، إن المزاوجة بين الرياضة والتربية مكنت من خلق دينامية جديدة في مختلف المؤسسات التعليمية. وأبرز بنموسى في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش حفل اختتام البطولة الوطنية المدرسية في الكرة الطائرة والكرة الطائرة المختلطة والبادمينغتون والكرة الحديدية والشطرنج، إن حوالي 40 مسابقة مخصصة للرياضات الأكثر ممارسة في المؤسسات التعليمية تمت برمجتها برسم السنة الجارية على المستويات المحلية والجهوية والوطنية. وأوضح بنموسى أن هذه البطولات تشكل مناسبة لاكتشاف المواهب والطاقات في مختلف الرياضات ومواكبتهم بتعاون مع الجامعات الرياضية المعنية في إطار مسار “رياضة-دراسة”.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة