الشرطة البلجيكية تمنع وصول المناهضين للشهادة الصحية إلى العاصمة

الشرطة البلجيكية تمنع وصول المناهضين للشهادة الصحية إلى العاصمة
الاثنين 14 فبراير 2022 - 11:24

أوقفت السلطات البلجيكية حوالي ثلاثين مركبة كانت تنوي التوجه إلى العاصمة للتظاهر ضد التدابير الصحية في احتجاج يطلق عليه منظموه اسم “قوافل الحرية”، وفق ما أعلن رئيس بلدية بروكسل فيليب كلوز الاثنين.

وحظرت السلطات البلجيكية التظاهرات المستوحاة من قوافل الشاحنات في كندا، ونشرت عناصر من الشرطة على طرق سريعة عديدة لمنع هذه القوافل من الوصول إلى العاصمة، بعد تجمعات جرت في نهاية الأسبوع في فرنسا.

وقال فيليب كلوز صباح الاثنين على أثير إذاعة “لا بروميير” إنه “في الوقت الحالي، رصدنا ما بين 400 و500 مركبة (…)، من سيارات وعربات تخييم وشاحنات صغيرة. تم منع حوالي ثلاثين مركبة واختفت الأخريات”.

وصباحا، انضمت حوالي أربعين مركبة إلى مرآب في ضواحي بروكسل قررت الشرطة توجيه قوافل المتظاهرين نحوه، بحسب رئيس البلدية.

وأضاف رئيس البلدية الاشتراكي أنه سيكون من الممكن هناك “التفاوض مع الشرطة على مسيرة تجري مشيا على القدمين”. ونبه إلى أن الأمر يتعلق بعدم أخذ العاصمة البلجيكية رهينة.

وأوضح أن “ما يعقد الأمر هو عدم تقديم طلب من قبل المتظاهرين. في بلجيكا ينبغي تقديم طلب للتظاهر. نحن يقظون، ولهذا قمنا بالتعبئة على نطاق واسع”.

وأشار إلى أن الحركة الاحتجاجية في فرنسا أظهرت حتى الآن “أنها أصغر مما توقعته السلطات الفرنسية” وتتكون بشكل رئيسي من أفراد على متن سياراتهم الخاصة، وليس شاحنات كما هو الحال في كندا.

ورأى “أن عددا قليلا من الشركات البلجيكية أو الأوروبية سمحت لموظفيها بالقدوم وتعطيل العاصمة باستخدام شاحنة الشركة”.

وأعلنت شرطة العاصمة البلجيكية صباح الاثنين احترازيا إغلاق الطريق السريع إي40 الواصل بين لوفين وبروكسل. ويعد هذا الطريق رئيسيا لربط شرق بلجيكا بألمانيا.

والأحد، في موقف للسيارات على أطراف مدينة ليل الفرنسية القريبة من الحدود البلجيكية، أحصت الشرطة الفرنسية حوالي 1300 مركبة يبدو أنها توقفت هناك في طريقها للعبور إلى بلجيكا.

لكن الركاب لم يحسموا بعد وجهتهم النهائية بعد أن تبلغوا بالحظر الذي فرضته السلطات البلجيكية. وأثار بعضهم إمكانية الذهاب إلى ستراسبورغ (شرق فرنسا)، حيث مقر البرلمان الأوروبي.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة