أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 15 فبراير 2022

أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 15 فبراير 2022
الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 08:42

-المساء:

• ارتفاع الأسعار يستنفر المعارضة. استنفر الارتفاع غير المسبوق في أسعار المحروقات، والمواد الغذائية، والأعلاف، وكذا الآثار السلبية للجفاف الذي يضرب المملكة، فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب، التي دعت إلى اجتماعات طارئة للجن المعنية بمجلس النواب. ووجه كل من الفريق الاشتراكي، والفريق الحركي، وفريق التقدم والاشتراكية، والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية مراسلات إلى رؤساء كل من لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، ولجنة القطاعات الإنتاجية، ولجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، ولجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، قصد عقد اجتماعات عاجلة بحضور وزراء القطاعات المعنية.

• كوفيد 19.. 634 إصابة جديدة. أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الأحد، عن تسجيل 634 إصابة جديدة بفيروس (كوفيد-19)، مقابل تعافي 4299 شخصا، فيما تم تسجيل 15 وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 5 ملايين و89 ألفا و940 أشخاص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و137 ألف و116 شخصا، مقابل 24 مليون و702 ألف و344 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وأشارت النشرة إلى أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و155 ألف و165 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام المليون و123 ألف و370 حالة بنسبة تعاف تبلغ 97.2 في المائة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألفا و781 بنسبة فتك تصل إلى 1.4 في المائة.

-اليوم المغربي:

• ميراوي: جامعة الغد يجب أن تركز على تطوير الرأسمال البشري. أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أمس الاثنين بطنجة، أن جامعة الغد يجب أن تركز على تطوير الرأسمال البشري وجعله رافعة للتنمية الشاملة والمستدامة وترسيخ القيم المثلى. وأوضح ميراوي، في كلمة بمناسبة انعقاد المناظرة الأولى حول “المسؤولية المجتمعية للجامعة: من أجل حياة جامعية دامجة ومندمجة”، أن نموذج جامعة الغد، الذي يستمد جذوره من توصيات النموذج التنموي الجديد ويرتكز على أولويات البرنامج الحكومي 2021-2026، لا يقتصر فقط على تعزيز جودة التكوينات وتهيئ الظروف المواتية لإنجاح المسار التعليمي للطلبة وتمكينهم، بل يشمل أيضا كل الجوانب المتعلقة بالحكامة الجامعية واندماج مؤسسات التعليم العالي في محيطها السوسيو اقتصادي، فضلا عن انفتاحها على المستوى الإقليمي والدولي. ورأى المسؤول الحكومي أن إرساء هذا النموذج يستدعي مقاربة تشاركية وشاملة معبئة لكل القوى الحية على المستوى الوطني والجهوي (فاعلين مؤسساتيين واقتصاديين وكذا فعاليات المجتمع المدني)، من أجل جامعة قادرة على مواكبة التحولات المتسارعة على المستوى البيداغوجي والبحث العلمي والابتكار، مبرزا أن الجامعة يجب أن تكون مهيئة أيضا بشكل أفضل للاستجابة إلى أولويات التنمية الوطنية خاصة في المجالات ذات الصلة بالسيادة والاستدامة، وبمقدورها أن تعزز إشعاع المغرب ودوره الريادي في عدة ميادين حيوية.

• تراجع سعر الفائدة الإجمالي على القروض إلى 4,39 في المائة سنة 2021. أفادت نتائج أحدث استقصاء فصلي لبنك المغرب حول أسعار الفائدة على القروض برسم سنة 2021، بأن سعر الفائدة الإجمالي على القروض تراجع إلى 4,39 في المائة، مسجلا انخفاضا بـ 14 نقطة أساس مقارنة بسنة 2020. وأشار بنك المغرب إلى أن هذا السعر يندرج في إطار المنحى التراجعي الملاحظ في السنوات الأربعة الأخيرة، مشيرا إلى أن سعر الفائدة الرئيسي استقر خلال الفصل الرابع عند 4,44 في المائة مقابل 4,35 في المائة في الفصل الثالث لسنة 2021. وأضاف المصدر ذاته أنه على الصعيد الاقتصادي، استقرت أسعار الفائدة عند 4,11 بالنسبة لتسهيلات الخزينة، و4,56 في المائة لقروض التجهيز، و4,82 لقروض العقار، و6,47 في المائة لقروض الاستهلاك.

– الصحراء المغربية:

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يقدم رؤية جديدة حول تدبير التراث الثقافي والتنمية . يقدم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقرير جديد له يتوقع أن يصدره قريبا، رؤية جديدة حول تسيير التراث الثقافي والتنمية. ويقوم تصور المجلس، الذي تضمنه التقرير الجديد، والذي يحمل عنوان “من أجل رؤية جديدة حول تسيير التراث الثقافي والتنمية”، على امتلاك رؤية جديدة لتدبير التراث الثقافي وحمايته وتثمينه، من أجل خدمة المواطنين والمجالات الترابية والهوية والوطنية والتماسك الاجتماعي وإشعاع المملكة في الخارج. ويطالب المجلس في التقرير موضوع إحالة ذاتية، بتزويد السلطة الحكومية المكلفة بالتراث الثقافي بالخبرات والوسائل التي تمكنها من وضع خارطة طريق.

• إبراز تجربة المغرب في مجال تكوين الأئمة والمرشدين في مؤتمر دولي بالقاهرة . تم خلال أعمال مؤتمر المجلس التنفيذي لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية بدول العالم الإسلامي، الذي انطلق أمس الاثنين بالقاهرة، إبراز تجربة المملكة المغربية في مجال تأهيل الحقل الديني، تحت قيادة أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لا سيما من خلال الاهتمام بتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات وتعزيز دور المجلس العلمي الأعلى. ففي كلمة بالمناسبة، ذكر سفير المغرب بالقاهرة ومندوبه الدائم لدى جامعة الدول العربية أحمد التازي بإحداث معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، مبرزا أن هذه المؤسسة تشتغل وفق مقاربة شمولية تركز على ثوابت الدين الإسلامي الحنيف وتحافظ على الهوية المتميزة بالوسطية والاعتدال والتسامح. وتابع أن المعهد، الذي يعد أحد الأركان الأساسية للاستراتيجية المندمجة والشمولية ومتعددة الأبعاد لتأهيل القيم الديني، يساهم في دمج ب عد التأهيل الجيد والمستمر للقيمين الدينيين والبعد التواصلي مع مختلف فئات المجتمع. كما ذكر التازي بتعزيز دور المجلس العلمي الأعلى، باعتباره مؤسسة دستورية، تحت رعاية أمير المؤمنين، موضحا أن هذه المؤسسة المستقلة تتكفل بإصدار الفتوى حينما تكون الحاجة ملحة لذلك أو في الحالات المستجدة الطارئة وفق ضوابط موضوعية.

-الاتحاد الاشتراكي:

• خبراء يكشفون النوايا الحقيقية للمنظمات غير الحكومية الدولية تجاه المغرب. قام مجموعة من خبراء السياسة استضافهم برنامج “Le Débrief”، الذي بثته قناة “Medi1 TV Afrique”، بتعرية النوايا الحقيقية للهجمات المتكررة على المغرب من طرف منظمات غير حكومية تزعم مراقبة حقوق الإنسان، مؤكدين، بالإجماع، على بطلان التقارير والوثائق المختلفة الصادرة عن هذه الهيئات. وفي هذا الصدد، اعتبر الخبير السياسي وأستاذ القانون، مصطفى السحيمي، خلال هذا البرنامج الذي خصص لموضوع “النضال وحقوق الإنسان.. دور المنظمات غير الحكومية المعنية”، أن ما تقوم بنشره هذه المنظمات غير الحكومية لا قيمة له، ولا وزن له في المشهد السياسي الوطني، مؤكدا على ضرورة “نقل النقاش” إلى هذه المنظمات ومساءلتها من خلال تعبئة “اتصالاتنا المؤسساتية والحزبية والبرلمانية وغيرها (…) دون أي عقد”. وأشار الخبير السياسي، أيضا، إلى أن هذه المنظمات غير الحكومية تعتبر القارة الإفريقية مجرد أداة في يدها، مبرزا أن هذه الهيئات تشتغل في ظروف تعوزها الشفافية، أي في ظل التعتيم، وذلك على غرار منظمة العفو الدولية التي لم تنشر بياناتها المالية منذ سنة 2014.

• أم دريكة: إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات . علم لدى مصدر عسكري، أمس الاثنين، أنه في إطار مراقبة الحدود المغربية، وخلال الدوريات التي يتم القيام بها على طول الحزام الأمني بأم دريكة، مكنت يقظة عناصر القوات المسلحة الملكية، أول أمس الأحد 13 فبراير 2022، من إحباط محاولة للتهريب الدولي للمخدرات. وأوضح المصدر ذاته أن هذه العملية واسعة النطاق أسفرت عن تعطيل أربع مركبات رباعية الدفع محملة بشحنة من المخدرات، بينما لاذ مستعملوها بالفرار. وأضاف أنه تم تسليم الشحنة التي ناهز حجمها ستة أطنان من مخدر الشيرا والمركبات المحجوزة للمصالح المختصة للدرك الحربي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.

-رسالة الأمة:

• خبير سياسي: بالنسبة للمغرب المعركة الدبلوماسية بشأن الصحراء حسمت بشكل نهائي . أكد الخبير السياسي، مصطفى الطوسة، أن المغرب يعتبر أن المعركة الدبلوماسية بشأن الصحراء حسمت بشكل نهائي، والدليل على ذلك أن المنظور الوحيد الذي تمت مناقشته والمتصور اليوم هو الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية. وأكد الطوسة، في مقال تحليلي نشر الأحد، على الموقع الإلكتروني “أطلس أنفو”، أنه حتى أعداء الأمس “الشرسون والماكرون” يوافقون على هذا الطرح اليوم، في الوقت الذي لم تعد فيه الشرعية الدولية التي تجسدها الأمم المتحدة تتحدث عن فرضية الاستفتاء، التي أضحت مع مرور الوقت “متجاوزة وغير قابلة للتطبيق”. وتساءل الخبير السياسي “إذن ما الذي ينبغي فعله مع “البوليساريو” وميليشياتها؟ ما العمل مع المحتجزين في مخيمات تندوف بالجزائر؟ معتبرا أن “هذه التساؤلات لم يسبق أن كانت ذات أهمية وشرعية أكثر من الآن. والسبب وجيه: ما يسمى عادة بـ “قضية الصحراء” تتجه نحو الطريق المسدود بالنسبة للنظام الجزائري وأضحت مصدر قلق كبير للمجتمع الدولي”. وبالنسبة للجزائر – يضيف السيد الطوسة- فإن القضية أضحت معقدة وتميل نحو معادلات ذات ثمن سياسي باهظ، فبفعل عزلته الناتجة عن عناده في دعم انفصاليي +البوليساريو+، “يتخبط النظام الجزائري في التناقضات إلى حد السخرية”، مشيرا إلى أن دبلوماسيته تروج من جهة إلى أنه لا علاقة لها بهذا النزاع، ومن جهة أخرى، فإن جيشه يوفر المأوى، الحماية والأسلحة الثقيلة لميليشيات “البوليساريو”.

• رحلات استثنائية لإجلاء المغاربة من أوكرانيا. أعلنت الخطوط الملكية المغربية، أمس الإثنين، عن برمجة رحلات جوية، ابتداء من 15 فبراير الجاري، انطلاقا من كييف لإجلاء المغاربة المقيمين بأوكرانيا، وذلك على خلفية الأزمة الروسية الأوكرانية. وأوضحت شركة النقل الجوي الوطنية في حسابها بموقع تويتر، أنها ستنظم يوم 15 فبراير رحلة من كييف في اتجاه الدار البيضاء، استجابة لطلب المغاربة المقيمين بأوكرانيا. من جهتها، أعلنت شركة العربية للطيران في حسابها على موقع تويتر عن تأمين رحلة إجلاء للمغاربة المقيمين في أوكرانيا تربط بين كييف وطنجة اليوم الثلاثاء، انطلاقا من الساعة الخامسة و10 دقائق صباحا، مشيرة إلا أنها ستبرمج رحلات أخرى في الأيام المقبلة.

-العلم:

• تعاون مغربي – ياباني في مجال تربية المحار . قام خبراء من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جيكا)، بزيارة إلى موقع مشروع تيغرت- إيمي وادار، قرب مدينة أكادير، وذلك لتبادل الخبرات مع الصيادين المغاربة في مجال تطوير تربية المحار (تربية الصدفيات). وتهدف هذه المبادرة، التي تم إطلاقها بتعاون مع الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، إلى المساهمة في النهوض بقطاع تربية الأحياء البحرية، من خلال تقنيات تربية الأحياء البحرية المطبقة في أعالي البحار وتعزيز المؤهلات التقنية في مجال الخبرة المتراكمة لدى اليابانيين، مع استثمار بتكلفة أقل.

• تسليط الضوء ببنما على الريادة الإفريقية للمغرب . سلط رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، سيدي محمد تونيس، الضوء ببنما، على ريادة المغرب في إفريقيا، والتي تتجلى في عدة مجالات من التعاون. وقال تونيس، في كلمة له خلال قمة رؤساء الاتحادات البرلمانية الجهوية والإقليمية بإفريقيا وأمريكا اللاتينية، التي اختتمت أشغالها نهاية الأسبوع بالعاصمة البنمية، إن “المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يظهر باستمرار ريادته في إفريقيا لاسيما في الأوقات العصيبة. كما سلط الضوء على العمل التنسيقي الذي يقوم به المغرب، من خلال مجلس المستشارين، لضمان نجاح هذه القمة بما يخدم تعزيز علاقات التعاون بين إفريقيا وأمريكا اللاتينية. وأكد رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا أيضا أن الدور متعدد الأطراف يظل محوريا للتصدي للتحديات التي تواجه العالم اليوم، معتبرا أن التعاون جنوب-جنوب يجب أن يحظى بأولوية في السياسة الخارجية للدول وعلى مستوى عمل الهيئات الإقليمية والقارية.

-بيان اليوم:

• ورشة تحسيسية لفائدة ضباط الشرطة القضائية حول حقوق الأشخاص المتعايشين مع داء فقدان المناعة المكتسبة. نظم المعهد الملكي للشرطة، بالقنيطرة، ورشة تحسيسية حول حقوق الأشخاص المتعايشين مع داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) والفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، لفائدة ضباط الشرطة القضائية. وتهدف هذه الورشة، التي نظمتها جمعية محاربة السيدا، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمديرية العامة للأمن الوطني، لفائدة 25 عنصرا من ضباط الشرطة القضائية، إلى تعزيز القدرات القانونية والتنظيمية للمشاركين. وتم خلال هذا اللقاء بحث سلسلة من المواضيع المتعلقة بالحالة الوبائية والوقاية، والخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة داء السيدا، والتمييز، والوصم، والعنف القائم على نوع الجنس تجاه الأشخاص المتعايشين مع داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) والفئات المعنية الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

• الفضاء المغربي بمقر البرلاتينو، دعم جديد لمسار التعاون بين المنطقتين الإفريقية والأمريكو لاتينية. أكد المشاركون في قمة رؤساء الاتحادات البرلمانية الجهوية والإقليمية بإفريقيا وأمريكا اللاتينية، أن الفضاء المغربي الذي تم تدشينه بمقر برلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي ببنما، يمثل دعما وتقديرا لمسار التعاون بين المنطقتين الإفريقية والأمريكو لاتينية. وقال المشاركون، في (إعلان بنما) الذي صدر عقب القمة التي اختتمت أشغالها بالعاصمة البنمية، “نعرب عن تثميننا العالي وتقديرنا العميق لجلالة الملك محمد السادس، على التفضل بإطلاق اسم جنابه الشريف على الفضاء المغربي بمقر برلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي”. ويتعلق الأمر بدعم لمسار التعاون بين الفضاءات الإفريقية والأمريكو لاتينية، وذلك وفقا لهذا الإعلان الذي وقعه كل من رئيسة برلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي سيلفيا ديل روزاريو خياكوبو، ورئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الإفريقي، محمد علي حوميد، ورئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا، سيدي محمد تونيس، والنعم ميارة بصفته، رئيسا لمجلس المستشارين، ورئيسا لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة بإفريقيا والعالم العربي.

-الأحداث المغربية:

• أبناك.. تفاقم عجز السيولة إلى 79,2 مليار درهم . أفاد مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR)، أن عجز السيولة البنكية تفاقم بنسبة 11,2 في المائة، خلال الفترة الممتدة من 03 إلى 09 فبراير الجاري، ليستقر عند -79,2 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي. وأوضح المركز، في مذكرته الأخيرة (Fixed Income Weekly)، أن “عجز السيولة البنكية تفاقم ب11,2 في المائة ليستقر عند -79,2 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي، بينما خفض بنك المغرب تسبيقاته على سبعة أيام بشكل طفيف، حيث انتقلت من 35,8 مليار درهم إلى 34 مليار درهم”. وبالموازاة مع ذلك، ارتفعت توظيفات الخزينة بشكل مهم، منتقلة من 15,4 مليار درهم إلى 21,7 مليار درهم، كما واصل المتوسط المرجح (TMP) استقراره عند 1,50 في المائة.

• انخفاض سعر صرف الدرهم مقابل الأورو خلال الفترة الممتدة من 03 الى 09 فبراير. أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم انخفض بنسبة 0,62 في المائة مقابل الأورو، وارتفع بنسبة 0,47 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة الممتدة من 03 إلى 09 فبراير 2022. وأوضح البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مضيفا أنه إلى غاية 4 فبراير 2022، استقرت الأصول الاحتياطية الرسمية في 329,4 مليار درهم، بانخفاض نسبته 0,3 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبنسبة 5,4 في المائة على أساس سنوي. وأشار بنك المغرب إلى أنه ضخ، خلال نفس الفترة، مبلغ 76,4 مليار درهم، منها 34 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و22,7 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و19,7 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

-ليكونوميست:

• تعويضات قطاع السياحة.. مشروع المرسوم قيد المصادقة . تسير المناقشات بشأن المصادقة على مشروع المرسوم الخاص بتمديد تعويض كوفيد لفائدة العاملين في قطاع السياحة بشكل جيد. ويتواجد النص حاليا على مستوى وزارة الاقتصاد والمالية، وسيتم عرضه على المجلس الحكومي المقبل. ويندرج هذا الإجراء في إطار مخطط دعم قطاع الصناعة السياحية المتأثر بشكل كبير بالأزمة الصحية، والذي تفاقم جراء إغلاق الحدود لأزيد من شهرين، تزامنا مع موسم مزدهر بالنسبة للفاعلين. ويستهدف هذا الدعم العمومي المقدم من طرف الصندوق الخاص بتدبير الجائحة أجراء مؤسسات الإيواء المصنفة وشركات النقل السياحي ووكالات الأسفار المعتمدة والوسطاء المرتبطين بقطاع السياحة والمرشدين السياحيين المعتمدين.

• المتقاعدون/مراقبة الحياة.. أبرز التغييرات. عملية مراقبة حياة المتقاعدين تتواصل. وتتميز هذه العملية بتبسيط مساطر مختلف أنظمة التقاعد. وتتجلى أهم التغييرات في إلغاء شهادة الحياة. فبخصوص الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فإن المؤسسة شرعت في تفعيل هذا الإجراء منذ نونبر المنصرم وسيستمر إلى غاية مارس المقبل. وكما هو الشأن بالنسبة للصندوق المغربي للتقاعد، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، والصندوق المهني المغربي للتقاعد، قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بوضع إجراء يهم متقاعديه، ويتمثل في التبادل الإلكتروني للمعطيات مع الإدارات والمؤسسات الشريكة، وهو ما يعفيهم من التنقل. كما قام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بأول “فرز” لحوالي 600 ألف متقاعد عبر تبادل المعطيات الخاصة بالتأمين الإجباري عن المرض.

-لوبينيون :

• إسرائيل عازمة على دعم المغرب في تشجيع علامة “صنع في المغرب”. أكدت القائمة بالأعمال الاقتصادية بمكتب الاتصال الإسرائيلي بالمغرب، إينات ليفي، في حوار مع الصحيفة، أن المغرب يعمل حاليا على تحقيق طموحه المتمثل في أن يصبح منصة اقتصادية ومالية في إفريقيا، وي نظر إلى هذا الأمر بنوع من الحماس في إسرائيل التي تبدي استعدادها لتغطية حاجيات المملكة في مجال التكنولوجيا الحديثة من أجل ترسيخ صناعته الخاصة وتشجيع علامة “صنع في المغرب”، مشيرة إلى أن استئناف العلاقات الدبلوماسية سيمكن البلدان من اكتشاف فرص جديدة في قطاعات واعدة ، منها الطاقات المتجددة وتحلية المياه ومعالجتها والطيران والفضاء والتكنولوجيا السيبرانية والطب الإلكتروني والسيارات…

• معهد الدراسات السياسية الدولية الإيطالي : المغرب يتوفر على مؤهلات كبيرة في مجال الطاقات المتجددة. يعتبر المغرب من بين الدول الأكثر هشاشة أمام تأثير التغير المناخي. لكن، وبالرغم من هذا الأمر، فإن المملكة تتوفر على إمكانيات قوية في ما يتعلق بالطاقات المتجددة، وتجعل من الانتقال الطاقي أولوية لكي تنطلق في طريق التنمية المستدامة. هذا ما أشارت إليه ريم برحاب، خبيرة اقتصادية في مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، في ورقة سياسية حول الانتقال الطاقي بالمغرب، نشرها حديثا معهد الدراسات السياسية الدولية الإيطالي (مركز تفكير). ويعتبر الانتقال الطاقي فرصة كبيرة لجعل البلد مرجعا في إنتاج الطاقة الخالية من الكربون وفي مكافحة التغير المناخي في إفريقيا.

– أوجوردوي لوماروك:

• وزارة التربية الوطنية تنشر حصيلة 2020-2021. نشرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي حصيلتها برسم السنة الدراسية 2020-2021. وهكذا، بلغ العدد الإجمالي للمتمدرسين في التعليم الأولي، بكل أصنافه، ما مجموعه 875 ألف و313 متمدرسا، منها 425 ألف و148 فتاة (48,6 بالمائة). وعرف العدد الإجمالي للمتمدرسين في التعليم الأولي تراجعا طفيفا قدره 2,1 بالمائة، مقارنة بسنة 2019-2020، حيث وصل عدد المسجلين 893 ألفا و658. ويعزى هذا الانخفاض الطفيف إلى تداعيات الأزمة الصحية. وعلى هذا الأساس، أظهر التوزيع حسب الصنف أن التعليم الأولي لعب دورا هاما في تخفيف هذه الوضعية، منتقلا من 209 ألفا و111 سنة 2019-2020 إلى 290 ألفا و334 في 2020-2021، وهو ما يعني ارتفاعا بـ 39 بالمائة. وفي المقابل، سجل التعليم الأولي الخصوصي تراجعا بحوالي 15 بالمائة ليبلغ 181 ألفا و639 في موسم 2020-2021، مقابل 212 ألفا 773 في 2019-2020.

• ميثاق الاستثمار.. أهم مطالب المصدرين. في إطار إطلاق ميثاق الاستثمار، تقدم تكتل المصدرين بمقترحاته لإعادة دينامية الصادرات المغربية وتقوية موقع المغرب في السوق الدولي. وفي هذا الإطار، أعدت الجمعية المغربية للمصدرين سلسلة من التوصيات التي سيتم تقديمها في القريب العاجل إلى الوزير المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي. وتطالب الجمعية، في هذا الصدد، بإطار تحفيزي للفاعلين من أجل تعزيز أكثر تواجدهم في السوق الخارجي. *لوماتان:

• إجراءات لمكافحة الجفاف.. الحكومة مدعوة لإعطاء تفسيرات مستعجلة أمام البرلمان. بالرغم من أن الحكومة أعلنت أنها ستطلق قريبا سلسلة من الإجراءات الموجهة للقطاع الفلاحي الذي يواجه أسوء موجة جفاف، وج ه نواب أحزاب المعارضة مؤخرا مراسلة لرؤساء اللجان البرلمانية الدائمة الأربع مطالبين إياها بعقد اجتماع مستعجل. ويطالب النواب حضور الوزراء المعنيين، وهم وزراء الاقتصاد والمالية، والداخلية، والفلاحة، والتجهيز والماء. و الهدف هو دراسة الإجراءات الواجب وضعها لمواجهات تأثيرات تأخر التساقطات على قطاع الفلاحة، والموارد المائية، والقدرة الشرائية للمواطنين، ولاسيما في المناطق الفلاحية النائية.

• تأخر تساقط الأمطار في المغرب.. تفسيرات خبير في علم المناخ . قال محمد سعيد قروق، أستاذ علم المناخ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن المغرب سجل تأخرا في هطول الأمطار خلال فصل الشتاء، وهو وضع يعزى إلى تكون مرتفع جوي فوق شمال إفريقيا وجنوب غرب أوروبا، منع حدوث عملية التكاثف. وأوضح قروق، في تصريح صحفي، أن الحالة الجوية بالمملكة تميزت خلال فصل الشتاء بوجود مرتفع الآصور، بمنطقة ذات ضغط جوي مرتفع تقع في شمال المحيط الأطلسي، وتمتد إلى جنوب أوروبا وحوض غرب البحر الأبيض المتوسط والمغرب. وأضاف أن الحالة الجوية الحالية “مختلفة قليلا” عما عاشه المغرب خلال الفترة ما بين 2006-2018، التي شهدت استقرارا في “انتقال المنخفض الجوي على مستوى نصف الكرة الشمالي”، مما سمح بتساقط الأمطار بمنطقة شمال إفريقيا. وأبرز أن الأمطار في تلك الفترة لم تدم لوقت طويل نظرا لـ “تكون سلسلة من الكتل الجوية المرتفعة فوق منطقة شمال إفريقيا وجنوب غرب أوروبا، مما منع حدوث عملية التكاثف.

-ليبيراسيون:

• استئناف الرحلات الجوية الدولية رسميا من مطار تطوان- سانية الرمل. استأنف حركة النقل الجوي الدولي على مستوى مطار تطوان – سانية الرمل، بوصول رحلة قادمة من بلجيكا، وذلك بمناسبة إعادة فتح الحدود الجوية الوطنية. وجرى استقبال المسافرين، البالغ عددهم 110 مسافرا قادما من بروكسيل في ظروف ممتازة، وفي احترام تام للإجراءات الصحية الاحترازية التي أقرتها السلطات المختصة على مستوى المطار، على غرار مطارات أخرى بالمملكة المغربية ، بغرض مكافحة وحصر تفشي فيروس كورونا. وقد مرت عملية استقبال المسافرين وفق الاجراءات المعمول بها في ظروف ممتازة وبشكل سلس، ومطبوعة بالتعبئة وحس المسؤولية واليقظة من قبل كافة المصالح العاملة بالمطار الدولي لتطوان.

• استقبال المجموعة الأولى المكونة من 53 تاجرا بمنطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق . تم القيام بزيارة لمنطقة الأنشطة الاقتصادية الجديدة للفنيدق، حيث جرى بالمناسبة استقبال المجموعة الأولى من التجار المكونة من 53 تاجرا، الذين تسلموا مستودعات، والذين جرى انتقاؤهم عبر طلب إبداء الاهتمام الذي أعطيت انطلاقته في یونیو المنصرم. وشكلت هذه الزيارة، التي ترأسها والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، محمد مهيدية، بحضور عامل إقليم الفحص أنجرة عبد الخالق المرزوقي، وعامل عمالة المضيق الفنيدق ياسين جاري، ورئيس الجهة عمر مورو، والمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال منير البيوسفي، والمدير العام للمنطقة الصناعية طنجة المتوسط جعفر مغاردي، والمدير العام للمركز الجهوي للاستثمار جلال بنحيون، والسلطات المحلية والإقليمية، مناسبة للتأكيد على أهمية هذه المنطقة في النهوض بالنشاط الاقتصادي والسياحي على مستوى الجهة.

-البيان:

• برلمان أمريكا اللاتينية.. المغرب يؤكد قناعته الراسخة بأهمية التكتلات الإقليمية في مواجهة التحديات العالمية . أكد رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، قناعة المغرب الراسخة بأهمية التكتلات الإقليمية في مواجهة التحديات العالمية. وقال ميارة، في كلمة خلال افتتاح أشغال الجمعية السنوية لبرلمان أمريكا اللاتينية والكاريبي، إن انضمام البرلمان المغربي للتكتل الإقليمي للبيرلاتينو “جاء تجسيدا لقناعة المغرب الراسخة بأهمية الدور الطلائعي الذي تلعبه اليوم التكتلات الإقليمية والجهوية في عالم متنامي التحولات والتغيرات”. وأوضح ميارة أن إصرار المغرب على تعزيز تعاونه مع هذه المجموعة، نابع من قناعة راسخة بأهمية دعم كل المبادرات التضامنية والمشاريع الاندماجية، وخاصة المرتبطة بالتعاون جنوب- جنوب، انسجاما مع الخيار الاستراتيجي للمملكة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس.

• قمة “محيط واحد”.. إبراز جهود المغرب للحفاظ على الموارد السمكية. أبرز رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خلال الشق رفيع المستوى من القمة الدولية الأولى للمحيطات “قمة محيط واحد”، التقدم الذي أحرزه المغرب في الحفاظ على الثروة السمكية ومكافحة الصيد الجائر. وأكد أخنوش، خلال جلسة بعنوان “حماية واستعادة النظم البيئية البحرية وتعزيز الصيد المستدام”، إلى جانب رئيسة تنزانيا سامية سولو، ورئيس بولينيزيا الفرنسية إدوارد فريتش ورئيس غانا نانا أكوفو أدو، أن الجهود التي تبذلها السلطات المغربية المشرفة على القطاع مكنت من جعل 95 في المئة من الموارد التي يتم صيدها في المغرب تحت المراقبة بمخططات تهيئة. وسجل رئيس الحكومة، الذي يمثل المغرب في هذا الحدث على رأس وفد رفيع المستوى، يضم بالخصوص وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي وسفير المملكة في باريس محمد بنشعبون، أن المغرب يضمن متابعة الموارد التي يتم اصطيادها بفضل الاتفاقيات التي تربط المملكة بالاتحاد الأوروبي.

-ماروك لوجور:

• دافيد خياط.. الوقاية من سرطان المثانة تمر عبر الحد من التدخين . أكد البروفيسور دافيد خياط، الرئيس السابق لمصلحة طب السرطان بمستشفى بيتيي سالبيتريير بباريس، أن الوقاية من سرطان المثانة تمر عبر الحد من التدخين. وقال البروفيسور خياط، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش انعقاد المؤتمر السنوي للجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار (AMEU)، إن التدخين يشكل العامل الرئيسي لخطر الإصابة بسرطان المثانة. وانطلاقا من خبرته في الميدان، أبرز البروفيسور أن خطر الإصابة بسرطان المثانية يتضاعف أربع مرات لدى المدخنين الحاليين مقارنة بغير المدخنين، ومرتين لدى الأشخاص الذين سبق لهم التدخين، مقارنة بالأشخاص الذين لم يسبق لهم التدخين أبدا. • تمديد معارض الصور الفوتوغرافية بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر إلى غاية فصل الربيع . أعلنت المؤسسة الوطنية للمتاحف عن تمديد فترة معارض التصوير الفوتوغرافي الثلاثة المقامة حاليا بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط حتى فصل الربيع، وذلك إثر النجاح الذي لاقته لدى الجمهور. وأوضح بلاغ للمؤسسة أنه “سيتم تمديد معرض المصور الفوتوغرافي الفرنسي، المصور والشخصية البارزة في القرن العشرين، هنري كارتييه بريسون، إلى غاية 30 أبريل 2022، وسيسمح لأكبر عدد ممكن من الأشخاص بمشاهدة أبرز الصور التي التقطتها عدسته. وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم أيضا تمديد فترة معرض “إفريقيا بعدسة مصوريها، من مالك سيديبي إلى اليوم”، والذي يحتفي بالفنان المالي وبجيل كامل من المصورين الفوتوغرافيين الشباب على الساحة الإفريقية المعاصرة، حتى 30 مايو 2022، وهي فرصة لاكتشاف مسارين متميزين يسائلان مستقبل القارة الإفريقية.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة