كثرة “السماسرة” تضاعف أسعار المنتوجات الفلاحية (تقرير)

كثرة “السماسرة” تضاعف أسعار المنتوجات الفلاحية (تقرير)

Moroccan farmers harvest grapes at the “Val d’Argan” vineyard in the village of Ounara in the western region of Essaouira on August 27, 2018. – Since the country’s independence in 1956, Moroccan vineyard has been shrinking, partially because of the evolution of European regulations on foreign wines. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

السبت 1 أبريل 2023 - 17:35

أفاد تقرير رسمي أن مسلسل تسويق المنتجات الفلاحية في المغرب يشهد “تضخما” في حجم الوسطاء وعددهم مما يشجع على المضاربة وكثرة المتدخلين، مشيرا إلى أنهم يشكلون “حلقة حاسمة” في سلسلة القيمة. 
وأوضح تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الصادر أول أمس الخميس، بعنوان “من أجل مقاربة مبتكرة ومندمجة لتسويق المنتجات الفلاحية”، أن فئة الوسطاء تضم التجار الذي يقومون بتجميع المنتوجات من عند الفلاح والسماسرة وتجار الجملة ونصف الجملة وهيئات التخزين البارد والمؤسسات التعاونية وتجار التقسيط والفضاءات التجارية الكبرى.
وذكر التقرير، أن تعدد الوسطاء في غياب أي تنظيم وتأطير “يؤثر بشكل كبير جدا على مسلسل تسويق المنتجات الفلاحية”، مضيفا أن هؤلاء الوسطاء يزيدون من حدة المضاربة، مما يكون له انعكاس جلي على المنتج والمستهلك، خاصة بالنسبة للفواكه والخضراوات.

وأفاد المصدر ذاته، أن سعر المنتج يختلف باختلاف نوع قنوات التسويق التي يمر منها قبل الوصول إلى المستهلك، مبرزا أن تضخم حجم الوسطاء والفراغ القانوني في سلسلة التسويق قد يؤدي إلى تضاعف السعر إلى ثلاث أو أربع مرات.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
Loading...
Loading...
Loading...
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة