دواء مخصص لعلاج مرضى الغدة الدرقية “غير موجود” بالصيدليات

دواء مخصص لعلاج مرضى الغدة الدرقية “غير موجود” بالصيدليات
الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 21:00

يتواصل انقطاع دواء “ليفوثيروكس” في مختلف الصيدليات، والذي يعد دواء هاما لمرضى الغدة الدرقية.

وأكد محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في تصريح لـ”اليوم 24″، أن هذا الدواء “غير موجود حاليا”، دون معرفة السبب ولا موعد التوصل به.

وشدد المتحدث على أن الصيادلة يطلبونه بشكل يومي من الموزعين، إلا أنهم لا يتوصلون بدواء “ليفوثيروكس”، مشيرا إلى أن ذلك يؤثر سلبا على المرضى.

ويستعمل هذا الدواء كبديل أو كعلاج تكميلي للمرضى الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو من قصورها، كما يستعمل لتثبيط إفراز هرمون تحفيز الغدة الدرقية النخامية، ويأتي في ثلاثة تراكيز وهي 25 و50 و100 ميكروجرام.

ويحسن هذا الدواء أعراض خمول الغدة الدرقية؛ مثل نقص الطاقة والبطء في الكلام وزيادة الوزن وفقدان الشعر، وجفاف الجلد والشعور بالبرد، مما يحافظ على النشاطات العقلية والبدنية.

وكانت وزارة الصحة أعلنت أنها بصدد تكوين مخزون استراتيجي وطني من الأدوية والمنتجات الصحية المعرضة للنقص أو انقطاع الإمدادات الحالية أو المحتملة لسنة 2023.

ودعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في هذا الإطار، جميع المهنيين بالقطاعين العام والخاص إلى العمل بتعاون مع مصالحها لإنجاح جمع وتحديد الاحتياجات والتدابير اللازمة لتأسيس وحفظ هذا المخزون.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة
Loading…
Loading the web debug toolbar…
Attempt #