نقابة تقترح 8 آلاف درهم أجرة للممرض

نقابة تقترح 8 آلاف درهم أجرة للممرض

صورة: و.م.ع

الاثنين 5 ديسمبر 2022 - 07:33

عقدت النقابة المستقلة للممرضين ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية اجتماعا خصص لمناقشة الملفات ذات الأثر المالي بهدف الرفع من أجرة الممرضين وتقنيي الصحة من خلال الرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية وعن الأعباء التمريضية والتأطير، وكذا إحداث الإطار الصحي العالي.

واستهل الاجتماع بتسجيل النقابة المستقلة رفضها المطلق واعتراضها على المضمون والطريقة الأحادية التي تم اعتمادها في تمرير مشاريع القوانين 07.22، و08.22، و09.22 بالمجلس الحكومي للتداول بشأنها، مشيرة إلى رفضها تكرار هذا الأمر.

وانتهى الاجتماع، وفق بلاغ صحافي توصلت به هسبريس، بتقديم النقابة المستقلة للممرضين مقترحها بخصوص الرفع من أجور الممرضين وتقنيي الصحة بما يتماشى وبداية أجرة الممرض بـ 8000 درهم. كما تم الاتفاق حول توصل النقابة برد دراسة التكلفة المالية لمقترحاتها وموافاتها بالجواب حول السيناريو المحتمل اعتماده حسب الإمكانيات المتاحة في أفق عرضه على وزارة الاقتصاد والمالية.

وقد تم التأكيد، تبعا للمصدر ذاته، على أن الرفع من أجور الشغيلة التمريضية يجب أن يتم قبل البدء بتنزيل مضامين الوظيفة الصحية الجديدة إنصافا للممرض قبل أي إصلاح، علاوة على الاتفاق مبدئيا على إحداث الإطار الصحي العالي في أقرب الآجال عبر مقاربة تشاركية.

كذلك تم الاتفاق، يضيف البلاغ، على منح ضمانات للنقابة المستقلة لتعديل المشاريع وإمكانية تبني ما تراه مناسبا في اقتراحاتها من أجل صون كرامة الممرض والحفاظ على مكتسباته وضمان حقوقه ومطالبه.

وشدد البلاغ ذاته على ضرورة تدخل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من أجل تمكين طلبة المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة من حقهم الكامل في التداريب الميدانية والتأطير، مع ضرورة القطع الفوري مع فوضى متدربي المدارس الخاصة منتحلي صفة الممرض، وفق تعبير البلاغ.

كما أعربت النقابة المستقلة للممرضين عن رفضها التام للتعاقد بالشكل الفج الذي تطرحه وزارة الصحة، ضاربة المثال بفشل التعاقد في قطاعات أخرى. وأكدت أنها لا تحاور من أجل الحوار ولا تحتج من أجل الاحتجاج، بل تحاور عندما تجد عقولا واعية، وتحتج عندما تصبح هذه العقول لعبة في أيدي من يريدون الإجهاز على المطالب، لأن كل حوار لا يؤدي إلى نتائج ملموسة يعتبر حوارا مغشوشا مرفوضا، تضيف النقابة ذاتها.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة
Loading…
Loading the web debug toolbar…
Attempt #