الحكومة تدفع للفلاحين 4000 درهما عن كل رأس من فحول الأبقار

الحكومة تدفع للفلاحين 4000 درهما عن كل رأس من فحول الأبقار
الخميس 24 نوفمبر 2022 - 17:00
أسامة بلفقير -الرباط

في ظل التداعيات السلبية للجفاف على القطاع الوطني، قررت الحكومة تخصيص إعانة مالية للكسابة. من أجل إنتاج فحول الأبقار من الأصناف الأصيلة المختارة، حددتها في مبلغ 4000 درهم للرأس. بالنسبة للفحول المزدادة وطنيا، وفقا لقرار مشترك لوزير الفلاحة والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية.

وضمن هذا القرار المشترك، تم التنصيص على منح إعانة مالية للدولة لمربي فحول الأبقار من الأصناف الأصيلة المختارة. بشرط أن تكون من السلالات الأصيلة المنصوص عليها في قرار سابق لوزير الفلاحة. وأن تتراوح أعمارها من 8 أشهر إلى 24 شهرا فيما يخص الإناث، ومن 15 شهرا إلى 24 شهرا فيما يخص الذكور.

ووضع القرار شرط أن تكون هذه الفحول مرقمة طبقا للنظام الوطني للترقيم والتتبع. ومرفقة ببطاقة التعريف المصاحبة للأبقار، وأن تكون منتجة في وحدات نموذجية تتوفر فيها الشروط. ووفقا للمصدر ذاته. فإن مربي فحول الأبقار المستوفية للشروط السالفة الذكر لا يستفيدون من الإعانة المالية للدولة (4 آلاف درهم)، إذا ازدادت فحول الأبقار بعد انتهاء صلاحية العقد الأساسي للإكثار، أو التي ازدادت وتوفيت قبل تاريخ انتقائها.

ومن أجل الاستفادة من هذه الإعانة المالية، نص القرار المشترك. على قيام صاحب الطلب بعد انتقاء فحول الأبقار من الأصناف الأصيلة، بإيداع طلب الإعانة مقابل وصل إيداع موقع ومؤرخ من لدن المصالح المختصة للمديرية الإقليمية للفلاحة. أو المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي التي توجد الاستغلالية الفلاحية لتربية فحول الأبقار. داخل مجال نفوذها، ويتم إيداع هذا الملف في نسخة ورقية أو أخرى إلكترونية.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة