وزارة التربية.. جائحة كورونا تتسبب في نزوح عدد كبير من التلاميد نحو المدارس العمومية

وزارة التربية.. جائحة كورونا تتسبب في نزوح عدد كبير من التلاميد نحو المدارس العمومية
الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 10:52

كشفت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي، في بلاغ صادر عنها، أن عدد المتمدرسين بالأسلاك التعليمية الثلاثة (عمومي وخاص)، وصل لما يزيد عن 7 ملايين تلميذ وتلميذة، وذلك بزيادة قدرها 1,9 بالمائة.

وكشف بلاغ صادر عن وزارة التربية توصل موقع “فبراير” بنسخة منه، أن غالبية التلاميذ يتركزون بالتعليم العمومي، وفي مقابل ذلك سجل التعليم الخصوصي انخفاضا بنسبة 6,4 بالمائة من حيث عدد المتمدرسين وذلك بسبب النزوح الكبير نحو التعليم العمومي بفعل التأثير السلبي لجائحة كوفيد19.

وتضيف الوزارة في بلاغها، أن عدد المؤسسات التعليمية بالوسط القروي وصلت لما يزيد عن 6 آلاف مؤسسة، وذلك بزيادة نسبتها 2,3 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي.

وأوضح المصدر ذاته في بلاغ حول حصيلة قطاع التربية برسم الموسم الدراسي المنصرم، بأن العدد الإجمالي لهيئة التدريس فاق 200 ألف، 47 بالمائة منهم يشتغلون بالوسط القروي، في وقت سجلت فيه مؤشرات نجاعة أداء المنظومة التربوية بحسب البلاغ ذاته، تطورا إبجابيا رغم تداعيات جائحة التي كانت لها تأثيرات سلبية على نسب التمدرس بالتعليم الأولي التي انخفضت ل71 بالمائة.

ويشير البلاغ، إلى أن قرار إلغاء الامتحانات الإشهادية أدى للرفع من منسوب النجاح في مستوى الثالثة إبتدائي، والتي ارتفعت فيها نسب النجاح لما يزيد عن 60 بالمائة، فيما سجل الانقطاع الدراسي في التعليم العمومي ارتفاعا لينتقل عدد المنقطعين لما يزيد عن 300 ألف، في وقت انخفض فيه هذا المؤشر في السلك الثانوي الإعدادي.

وأشار المصدر ذاته، أن ما يزيد عن مليون تلميذ وتلميذة استفادوا من الإطعام المدرسي غالبيتهم القصوى من داخل المجال القروي وذلك في إطار برنامج الدعم الاجتماعي، والذي استفاد منه أيضا 100 ألف متمدرس من خدمات الداخليات.

أما فيما يخص المستفيدين من ” المبادرة الملكية مليون محفظة” فقد بلغ ما يفوق 3 ملاين مستفيد، وبرنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة فقد بلغ من استفاد منه ما يزيد عن 2 ملايين.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة