بايتاس يكشف النقط الرئيسية التي تمت مناقشتها خلال مجلس الحكومة

بايتاس يكشف النقط الرئيسية التي تمت مناقشتها خلال مجلس الحكومة
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 - 20:41

كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي عقدت اليوم الخميس،مجموعة من المحاور المهمة التي تمت مناقشتها خلال المجلس الحكومي، الذي تم عقده اليوم والتي كان أولها مصادقته على مشروع مرسوم رقم 2.22.780 بفتح اعتمادات إضافية لفائدة الميزانية العامة، قدمه فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

وحسب ما أكده المسؤول الحكيمي أن “هذا المشروع يأتي أخدا بعين الاعتبار السياق الدولي المضطرب نتيجة استمرار تداعيات جائحة كوفيد-19 وارتفاع الأسعار، ونظرا للضرورة الملحة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والمستعجلة لمواجهة هذه الوضعية والحد من تأثيرها على مؤسسات الدولة”.

وأضاف بايتاس خلال الندوة الصحفية إلى أنه “تطبيقا لمقتضيات المادة 60 من القانون التنظيمي لقانون المالية، قررت الحكومة فتح اعتمادات إضافية قدرها اثنا عشر مليار درهم، 12.000.000.000 درهم.

وطبقا للفصل 70 من الدستور، يمكن في حالة ضرورة ملحة وغير متوقعة ذات مصلحة وطنية، أن تفتح اعتمادات إضافية بمرسوم أثناء السنة.

كما أضاف أنه يتم إخبار اللجنتين المكلفتين بالمالية بالبرلمان مسبقا بذلك، بحسب المادة 60 من القانون التنظيمي المتعلق بالمالية.

ومن جهته كشف وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يوسف سكوري في نفس الندوة، التي أخد فيها الكلمة بعد تصريح الناطق الرسمي للحكومة أن شهر مارس المقبل يعد تاريخا للتوصل إلى بلورة رؤية مشتركة بين الحكومة والنقابات والباطرونا بخصوص إصلاح صناديق التقاعد.

وأوضح سكوري، أن سبب ذلك يعود إلى أن الملف يتطلب عقد عدة اجتماعات وفق منهجية عمل سيتم الإتفاق عليها، مشيرا إلى أن الحكومة قامت بتمكين النقابات بالدراسة التي قامت بها حول إصلاح صناديق التقاعد المهددة بالإفلاس، من أجل إبداء وجهة نظرهم حول نتائج التشخيص.

وأضاف “إن إصلاح صناديق التقاعد تتوقف على الإمكانيات المادية المتوفرة لدى الحكومة”، مذكرا بالإجراء الذي تم اتخاذه بخصوص تخفيـض شرط الاستفادة من المعاش من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى 1320 نقطة وهو الإجراء الذي كلف الحُكومة أربعة ملايير درهم”.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة
Loading…
Loading the web debug toolbar…
Attempt #