التفاهة بأموال دافعي الضرائب

التفاهة بأموال دافعي الضرائب
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 - 20:52

صدمت تصريحات مغني الراب الملقب بـ«طوطو»، خلال ندوة الرأي العام، بعدما تباهى، في نشاط فني ممول في جزء منه بأموال دافعي الضرائب، بتعاطيه المخدرات واقتنائها دون أدنى مشكل. مغني الراب قال متفاخرا أمام عدسات الكاميرا: «كنكميو الحشيش ومن بعد»، مضيفا: «الحشيش أقتنيه من منبعه على بعد 300 كلم، ومعروف عالميا أن الحشيش في المغرب وكاين اللي كيجي باش يكميه عندنا».

بصراحة ما جاء في تصريحات الرابور «طوطو»، على هامش مشاركته في مهرجان «الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية»، وما تلفظ به من كلام «بذيء» من فوق منصة المهرجان، فضلا عن خدشه للحياء العام بحضور الأسر والمسؤولين العموميين، ليس سوى مظهر بسيط من مظاهر حالة التطبيع مع التفاهة التي صارت خيارا مطروحا للتكسب والشهرة، بل الأخطر من ذلك أن تصبح الأنشطة الفنية لرموز تعاطي المخدرات والكلام البذيء ممولة من جيوب دافعي الضرائب.

إن نظام التفاهة الذي أصبحنا نعيش في كنفه ويتفرج عليه الجميع، سلطات وإعلاما ومؤسسات التنشئة والوسطاء السياسيين، يسمح لأي إنسان تافه وجاهل بأن يصرح علنا أنه يتعاطى الممنوعات ويقتنيها ويعمد إلى استعمال ألفاظ منحطة وسط تصفيق العامة، فيغدو هذا التافه رمزاً وقدوة في المجتمع، لا بل صاحب مدرسة فنية وسلطة رمزية، بل ويصبح أيضا مخاطبا فنيا لمؤسسات في الدولة التي تبحث عن شهرة زائفة. وللأسف تسربت التفاهة والممارسات المخلة بالذوق والأخلاق تقريبًا إلى جميع المجالات في العالمين الواقعي والافتراضي، وقد طالت موجة التفاهة أيضًا الفن، فصار أشباه المغنين يستفزون قيم المجتمع بمظاهر وكلمات لا يمكن أن ترتقي إلى مستوى الفن.

بلا شك إنه لأمر جميل أن تعتذر الحكومة عما بدا من تصرفات تافهة ومخلة بالحياء، لكن هذا لا يكفي وقد حان الوقت لاستنفار الجميع لمحاربة الرداءة والتفاهة بكل أشكالها وتجلياتها والقضاء على الإسفاف والتتفيه والتسطيح والتباهي بالأفعال الإجرامية كسلوك يروج له اليوم في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وفي بعض الأحيان في قنوات وأنشطة عمومية ورسمية. لا بد من القطع مع الفن التافه والمبتذل وإزاحته ومساءلة الذين يتصدرون المشهد الإعلامي والفني بخرق القانون وقيم المجتمع.

 

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة
Loading…
Loading the web debug toolbar…
Attempt #