مغرب بلا “ايپاتيت سي”. بوكرموز لـ”كود”: حالة العدوى عند 80 فالمية من المرضى كتتحول إلى عدوى مزمنة

مغرب بلا “ايپاتيت سي”. بوكرموز لـ”كود”: حالة العدوى عند 80 فالمية من المرضى كتتحول إلى عدوى مزمنة
الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 - 20:13

عمـر المزيـن – كود//

تنظم  المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس ومندوبية الصحة والحماية الاجتماعية بفاس، الأيام الجهوية للتحسيس والكشف لفيروس التهاب الكبد الفيروسي نوع (س)، أيام -27-28 شتنبر 2022، بشراكة مع مركز طب الإدمان بفاس وجمعية التقليص من مخاطر المخدرات فرع فاس ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

الدكتورة هند بوكرموز، منشطة البرنامج الوطني لمكافحة الالتهابات الفيروسية بشبكة المؤسسات الصحية التابعة لمندوبية الصحة بإقليم فاس، قالت في تصريحات لـ”كود”، إن مرض التهاب الكبد الفيروسي من نوع (س) أو ما يسمى بالمرض الصامت هو إلتهاب فيروسي يصيب الكبد ويُسببه هذا الفيروس.

وأضافت الدكتورة البارزة بوكرموز أن “هذا الالتهاب من أكثر أمراض الكبد المزمنة شيوعاً والذي قد يؤدي الى مضاعفات وإصابات خطيرة”، مشيرة إلى أن حالة العدوى لـ80% من المرضى تتحول إلى عدوى مزمنة.

كما اعتبرت أن التهاب الكبد س يعتبر من المسببات الرئيسية للإصابة بتليّف الكبد، حيث تتحول أنسجة الكبد السليمة إلى نسيج ندبي لا يؤدي وظيفته الطبيعية وينتج عنه فشل وظائفي في الكبد، بالإضافة إلى تطور أورام سرطانية في الكبد ومضاعفات خطيرة قد تؤدي لموت المريض.

وبالنسبة للتدابير الوزارية التي تقوم بها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية للحد من انتشار هذا المرض فقد أكدت  الدكتورة هند بوكرموز لـ”كود” أن “الكشف المبكر متوفر بجميع المراكز الصحية والمستشفيات خاصة مرضى القصور الكلوي”.

كما أبرزت عن قيام الوزارة بحملات توعوية عن طرق الحماية، الأسباب، المخاطر الناتجة عن هذا المرض، مقابل العلاج الفعال والمتوفر مجانا بالمستشفيات، بالإضافة إلى تتبع المرضى منذ الكشف حتى الشفاء.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة
Loading…
Loading the web debug toolbar…
Attempt #