مجلس المنافسة: توزيع المحروقات مربح جدا في المغرب مع مردودية تصل إلى 60 في المائة… ودخول شركات جديدة لم يخلق منافسة قوية

مجلس المنافسة: توزيع المحروقات مربح جدا في المغرب مع مردودية تصل إلى 60 في المائة… ودخول شركات جديدة لم يخلق منافسة قوية
السبت 10 ديسمبر 2022 - 06:28

خلص تقرير جديد لمجلس المنافسة، إلى أن قطاع توزيع المحروقات في المغرب يتسم بالتركيز الشديد، وبمردودية مالية عالية تصل في بعض الحالات إلى 60 في المائة، معتبرا أن دخول فاعلين جدد إلى القطاع لم يفد في تطوير تنافسيته.

وجاء ذلك في رأي جديد للمجلس كشف عنه اليوم الإثنين حول “الارتفاع الكبير في أسعار المواد الخام والمواد الأولية في السوق العالمية، وتداعياته على السير التنافسي للأسواق (حالة المحروقات)”.

وأكد الرأي أن نشاط توزيع المحروقات يبقى مربحا بالنظر لنسب المردودية المالية المرتفعة للغاية التي يمكن اكتسابها منه، مسجلا أن شركة ونيكسو على سبيل المثال حققت نسبة مردودية تجاوزت 60 في المائة، متبوعة بـ vivo energy التي حققت نسبة عالية تراوحت ما بين 44 و52 في المائة، أما بخصوص شركة إفريقيا فقالت الشركة إنها تأرجحت بين 11.5 و22 في المائة.

وبحسب التقرير تعـزى أسـباب الفـوارق فـي مسـتويات المردوديـة الملحوظـة لـدى الفاعليـن، بالخصـوص، إلـى الاختلافات المسـجلة علـى مسـتوى الاستثمارات التـي يقـوم بهـا كل فاعـل، لاسيما فـي تطويـر قـدرات التخزيـن وشـبكة التوزيـع. مشيرا علــى ســبيل المثــال، إلى أن شركة إفريقيا خصصت اســتثمارا خلال  فتــرة 2018 – 2021 ،بلـغ فـي المتوسـط 319 مليـون درهـم فـي مجـال تطويـر البنيـات التحتيـة للتخزيـن وشـبكة محطـات الخدمـة، فيمـا لـم تقــم شـركة “Winxo “بتعبئـة سـوى قرابـة 185 مليــون درهــم، أي حوالــي نصـف المبلـغ المرصــود مـن قبـل شـركة “SMDC Afriquia .”كمـا أنجـزت شـركة “Maroc Energy Vivo “اسـتثمارا قـدره 285 مليـون درهـم.

وكخلاصة عامـة للـرأي الحالـي، يسجل المجلس أن أسـواق الغـازوال والبنزيـن تتسـم بنسـبة عاليـة من التركيز سـواء فـي المراحل الابتدائيـة أو النهائيـة لسلسـلة القيمـة، وذلـك بالرغـم مـن دخـول فاعليـن جـدد لـم يسـعف حجمهـم وإمكانياتهـم وأصلهـم فـي ضـخ ديناميـة تنافسـية جديـدة فـي هذه الأسـواق.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة
Loading…
Loading the web debug toolbar…
Attempt #