الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تنظم الدورة العاشرة لمؤتمر شبكة هيئات التقنين الإفريقية

الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تنظم الدورة العاشرة لمؤتمر شبكة هيئات التقنين الإفريقية
الخميس 22 سبتمبر 2022 - 22:30

تنظم الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري من 21 إلى 23 شتنبر 2022 بمراكش ، الدورة العاشرة لمؤتمر شبكة هيئات التقنين الإفريقية حول موضوع « الاتصال السمعي البصري الإفريقي في تحول : مسارات التطور والرهانات المستجدة » .

ويشكل هذا اللقاء المتعدد الأطراف بحضور عدة بلدان إفريقية ناطقة بالإنجليزية والبرتغالية والفرنسية والعربية ، انطلاقة جديدة لأنشطة شبكة الهيئات الإفريقية لتقنين الاتصال بعد توقف اضطراري فرضته جائحة كوفيد 19. كما ستكون الندوة الموضوعاتية ، كلحظة هامة في أشغال هذا المؤتمر ، مناسبة سانحة للمشاركين لتقاطع الرؤى وإغناء التفكير المشترك حول الرهانات الاقتصادية والثقافية والتكنولوجية والمهنية المرتبطة بتطور الاتصال السمعي البصري الإفريقي في سياق تحولات عديدة وعميقة للمنظومة الشمولية للإعلام والتواصل .

وتسلط أشغال هذه الندوة الضوء على الواقع والسياق الإفريقيين فيما يخص تطور تطلعات جمهور وسائل الإعلام وانتظارات مهنيي الإعلام بالقارة ، مع الانفتاح على التجارب والرؤى الدولية اعتبارا للطبيعة الشمولية للتواصل الحديث . وسيلقي في هذا الإطار السيد باتريك بننينكس ، الخبير لدى مجلس أوربا ، عرضا حول موضوع : « التحول الرقمي لوسائل الإعلام السمعية البصرية : انتقال في حاجة إلى حوكمة » .

من ناحية أخرى ، تخصص الجلسات الثلاث للندوة الموضوعاتية لقضايا ذات أهمية بالغة بالنسبة للإعلام السمعي البصري الإفريقي على غرار البحث عن نموذج اقتصادي جديد ، تحولات الممارسات والمعايير المهنية وكذا الاستراتيجيات الرقمية التي يتعين وضعها لتأمين تطور هذا القطاع في سياق التحولات العميقة جراء التكنولوجيات الرقمية .

وتشكل الشبكة الإفريقية لهيئات تقنين الاتصال والتي تتولى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري حاليا نيابة رئاستها ، إطارا مرجعيا للتعاون متعدد الأطراف بين هيئات تقنين الإعلام بالقارة الإفريقية ، كما تساهم في توطيد السلطة المهنية والتقنية والمؤسسية لهيئاتها الأعضاء الست والثلاثين . ومن أهم أهدافها تقوية إسهام هيئات تقنين الإعلام في ترسيخ مشهد سمعي بصري إفريقي تعددي ، معزز لتنوع المجتمعات الإفريقية وملتزم بمبادئ الحقوق الإنسية وحامل للقيم الديموقراطية والإنسانية .

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة