"آيفون 14" تحت المجهر .. الشاشة والاستغاثة والبطاقة

صورة: مواقع التواصل الاجتماعي

الخميس 22 سبتمبر 2022 - 21:59

أعلنت شركة أبل مؤخرا عن طرح سلسلة الهواتف الذكية آيفون 14 الجديدة. ويلفت الإصدار آيفون 14 برو الجديد الأنظار إليه من خلال وحدة كاميرا ضخمة للغاية؛ إذ يبلغ قطر العدسات الثلاث 6ر1 سم. ويعتبر قسم العدسات الضخم على الجانب الخلفي للهاتف الذكي جزءا من نظام الكاميرا الجديد في موديلات برو الجديدة، التي تشتمل بشكل أساسي على مستشعر صورة بدقة 48 ميغابيكسل.

وإلى جانب الاختلافات في المظهر الخارجي، يختلف الإصدار آيفون 14 برو الجديد بدرجة كبيرة عن نسخة آيفون القياسية من حيث التجهيزات التقنية، كما أن الابتكارات التقنية الأكثر وضوحا تظل مخصصة لأصحاب الإصدارات آيفون 14 برو، مثل وظائف الشاشة الفعالة باستمرار (Always on) ووظيفة Dynamic Island، وهي عبارة عن نطاق متغير في حافة الشاشة العلوية. وسوف تعمل هذه الوظائف الجديدة على تغيير طريقة استعمال هاتف آيفون في الحياة اليومية.

ومنذ قيام شركة أبل بطرح هاتف آيفون X تزداد الحافة العلوية للشاشة بالفتحة المعروفة باسم Notch، والتي تضم المستشعرات والسماعات. وقد تم تصغير هذه الفتحة في إصدار آيفون 14 الجديد وتحريكها لأسفل بضع ملليمترات بعيدا عن حافة الشاشة. وتبدو وحدات البيكسل في شاشة OLED بهاتف آيفون الجديد باللون الأسود أو الأسود الداكن، وهو ما يسمح بتكبير أو تصغير الشريط حول الفتحة أثناء عرض المعلومات المختلفة.

وفي النطاق المتغير Dynamic Island يتم حاليا عرض الإشعارات والأيقونات المختلفة، مثل القفل المفتوح عند إلغاء قفل هاتف آيفون، والجرس المشطوب عند كتم الصوت، وتحذير انخفاض شحنة البطارية. وعند حدوث أي شيء فإنه يتم توسيع النطاق وعرض المعلومات عليه.

وعند تشغيل الموسيقى تظهر على الشريط صورة مصغرة لغلاف الألبوم وموجات صوتية راقصة، وعند النقر عليه لوهلة قصيرة يتم فتح تطبيق الموسيقى المعني؛ وعند الضغط لفترة أطول نسبيا يتم فتح أداة المشغل المدمج، علاوة على ظهور معلومات على النطاق المتغير Dynamic Island عندما يقوم المستخدم بتوصيل هاتف آيفون بكابل الشحن أو سماعة البلوتوث أو وظيفة التعرف على الوجه FaceID.

ويتمتع هذا الشريط الصغير بتأثيرات كبيرة من عدة جوانب، ففي السابق كانت الإشعارات المختلفة تظهر بشكل مبعثر على الشاشة، لكن الآن يوجد مكان موحد وثابت لعرض هذه الإشعارات.

شاشة فعالة باستمرار

تتمثل ميزة الشاشة الفعالة باستمرار (Always on) في عرض المزيد من المعلومات في لمحة واحدة، ويمكن لهذه الشاشة عرض معلومات مما يصل إلى أربعة أدوات صغيرة في صف واحد أسفل بيان الوقت، وقد تشمل هذه المعلومات جولات النشاط أو درجة حرارة الهواء.

ومازالت هذه الوظيفة تشبه صفحة فارغة غير مكتوب فيها؛ نظرا لأن الجزء الأكبر من الشاشة يظل خاليا، ومع مرور الوقت يمكن ملء هذه المكان بواسطة أدوات المطورين عن طريق الأنشطة المباشرة.

وقد انصب اهتمام شركة أبل على مدار السنوات الماضية على تحقيق أقصى استفادة من مستشعرات 12 ميغابيكسل، ويأتي الإصدار الجديد زاخرا بالعديد من وحدات البيكسل. وتتمثل الفكرة هنا في تجميع 48 ميغابيكسل المتوافرة في إصدارات آيفون برو الجديدة للحصول على دقة وضوح 12 ميغابيكسل، ولكن بحجم بيكسلات أكبر. ويمكن لوحدات البيكسل الكبيرة أن تلتقط المزيد من الضوء، وهو ما تظهر أهميته في ظروف الإضاءة المنخفضة.

علاوة على أنه يمكن الاستفادة من دقة الوضوح الكاملة للمستشعر 48 ميغابيكسل عند استخدام صيغة أبل ProRAW، لكن حجم الصورة في هذه لحالة قد يصل إلى بضع عشرات أو 100 ميجابايت حسب موضوع التصوير.

وبحسب الانطباعات الأولى فإن كاميرا آيفون برو الجديدة تتيح للمستخدم التقاط صور واضحة وغنية بالتفاصيل، مع لوحة ألوان أكثر برودة من الموديل السابق. وتظهر التحسينات بوضوح في ظل ظروف الإضاءة السيئة.

ويتضمن الموديل القياسي آيفون 14 المعالج A15 من العام السابق على غرار الموديل آيفون 13 إس، بدلا من المعالج A16 المتوافر في الإصدار برو، ومازال يحتفظ بالفتحة المعتادة Notch بدلا من النطاق المتغير Dynamic Island.

وتتمثل الكاميرا أهم التغيرات التي يمكن ملاحظتها مع الهاتف الذكي آيفون 14 الجديد في الحياة اليومية؛ حيث يعمل وضع Action Mode على منع اهتزاز مقاطع الفيديو أثناء تسجيل مقاطع الفيديو أثناء المشي أو الجري أو ركوب الدراجات. ورغم أن الوضع القياسي لتثبت الصورة بهاتف آيفون قوي للغاية، إلا أن وضع Action Mode يجعل الصورة نفسها خالية من الاهتزازات، حتى إذا تعمد المستخدم تحريك هاتف آيفون بشدة أثناء الحركة وتسجيل الفيديو.

نداء استغاثة عبر الأقمار الصناعية

وإذا تعرض المستخدم لموقف طارئ في مناطق لا يتوافر بها استقبال خدمة الاتصالات الهاتفية الجوالة فإن جميع إصدارات هاتف آيفون 14 الجديدة تدعم إطلاق نداء الطوارئ أو نداء الاستغاثة عبر الأقمار الصناعية.

وتقتصر هذه الوظيفة في البداية على الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بدءا من نوفمبر المقبل، كما يمكن للسياح من البلدان الأخرى الاستفادة من هذه الوظيفة.

وتتمثل الوظيفة الثانية في الكشف عن حوادث السيارات؛ حيث تأتي هواتف آيفون 14 الجديدة بمستشعرات جديدة تهدف إلى التعرف على التأثيرات الأمامية والجانبية والتصادمات الخلفية وانقلاب السيارة. وفي مثل هذه المواقف يتم إطلاق نداء الطوارئ تلقائيا. وقد قامت الشركة الأمريكية بدمج هذه التقنية في ساعتها الذكية أبل ووتش Series 8.

بطاقة eSIM

ومن خلال طرح الهاتف الذكي آيفون 14 الجديد تسعى شركة أبل إلى جعل بطاقة eSIM القابلة للبرمجة في أجهزتها الجديدة هي المعيار الجديد للاتصالات الهاتفية الجوالة، وإذا قام المستخدم بتهيئة هاتف آيفون 14 بواسطة جهاز آيفون السابق، فإن مساعد الإعداد سيعرض للمستخدم إمكانية نقل رقم الهاتف إلى بطاقة eSIM.

ويأتي الموديل الأساسي آيفون 14 بذاكرة 128 جيغابايت، ويزخر الإصدار Plus الجديد بشاشة كبيرة 7ر6 بدلا من 1ر6 بوصة؛ في حين يتوافر الإصدار آيفون 14 ميني بشاشة 4ر5 بوصات.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة