"الفوسفاط" يعلن نتائج مالية استثنائية.. أسواق أمريكا وإفريقيا أكبر المساهمين

صورة: و.م.ع

الخميس 22 سبتمبر 2022 - 17:35

نشرت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) تفاصيل نتائجها المالية للنصف الأول من السنة الجارية، مشيرة إلى أنها فترة زمنية حققت خلالها المجموعة، الفاعل الرئيس في صناعات الأسمدة والفوسفاط، “أداء ماليا استثنائيا”.

وكشف بيان النتائج المالية نصف السنوية، حتى 30 يونيو 2022، توصلت به هسبريس، أن “الزيادة في أسعار المنتجات، مدعومة بجهود المجموعة الرائدة المستمرة في تحسين تكلفة الإنتاج والكفاءة التشغيلية، أفرزت تحقيق هامش مهم في الأرباح قبل احتساب مصاريف الفوائد والضرائب وتراجع القيمة والتهلكة المعروف اختصارا بـ (EBITDA) بنسبة 50 في المائة”، لافتا إلى أنه “من بين الأفضل في هذا القطاع”.

وأبرز المصدر ذاته أن “متوسط أسعار الأسمدة الفوسفاتية قد ارتفع فعليا بأكثر من الضعف مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي”، موردا أن ذلك تحقق “بفضل مجموعة من العوامل؛ بما في ذلك ارتفاع تكاليف المُدْخلات، واضطراب سلاسل التوريد، وقيود التصدير، فضلا عن الطلب العالمي المتزايد”.

وفي تعليقها على النتائج، ذكرت المجموعة المغربية أن “تحقيق نمو كبير في الإيرادات انعكس إيجاباً على رقم المعاملات في كل فرع من فروع النشاط”، بفضل “تعويض الأسعار المرتفعة للأحجام المنخفضة”.

ولفتت إلى أنه تم تسجيل أكبر الأرباح في قطاع ونشاط الأسمدة؛ إذ ارتفعت المبيعات بنسبة 69 في المائة على أساس سنوي، ممثلة بذلك “حصة قياسية تبلغ 63 في المائة من إجمالي رقم المعاملات مقارنة بـ 60 في المائة قبل عام”.

وعزا البيان هذه النتائج المشجعة إلى “حفاظ مجموعة OCP على قاعدة زبناء متنوعة جغرافيا”، في حين “شكلت الأسواق ذات الطلب العالي، مثل أمريكا الجنوبية وإفريقيا، 56 في المائة من مجموع الإيرادات ورقم المعاملات في النصف الأول من 2022”.

كما أكدت المجموعة ذاتها أن “نقاط قوتها التنافسية الرئيسة، بما في ذلك المرونة التجارية والمرونة الصناعية عبر سلاسل القيمة في شموليتها والتحكم في التكاليف، أتاح تحقيق نمو كبير في الأرباح (قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والدخل التشغيلي) أعلى بكثير من حجم المبيعات في النصف الأول من عام 2022. بالإضافة إلى ذلك، واصلت المجموعة، كما كان متوقعا، “خططها لتوسيع طاقتها الاستيعابية واستثماراتها في برامج ذات بعد بيئي واجتماعي”.

وتماشياً مع “التزامها بالأمن الغذائي العالمي ومهمتها التي تركز على الفلاحين”، أعلنت مجموعة “OCP” عن إطلاقها “مبادرة رئيسية لمساعدة المزارعين الأفارقة خلال هذه الفترة التي شهدت زيادات كبيرة في الأسعار”، من خلال تخفيضات طالت 550 ألف طن من الأسمدة، التي تمثل نحو 16 في المائة من إجمالي الاحتياجات السنوية لإفريقيا، بغاية “التخفيف من أثر ارتفاع أسعار السلع الأساسية وحالات الجفاف”، كاشفة أن هذا البرنامج سيستفيد منه “أكثر من 4 ملايين مزارع في القارة السمراء”.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 0
اخر الأخبار
صوة وصورة