الاتحاد الأوروبي يشيد بجهود المغرب الجادة في حل قضية الصحراء المغربية

الاتحاد الأوروبي يشيد بجهود المغرب الجادة في حل قضية الصحراء المغربية
الجمعة 26 أغسطس 2022 - 00:56

يظل الاتحاد الأوروبي متشبثا بموقفه من النزاع حول الصحراء المغربية، مؤكدا بصوت عال وواضح أنه “يأخذ علما، على نحو إيجابي، بالجهود الجادة وذات المصداقية المبذولة من طرف المغرب”، ويدعم “بقوة جهود الأمين العام للأمم المتحدة الرامية إلى التوصل لحل سياسي عادل، واقعي ومستدام، مقبول من جميع الأطراف لقضية الصحراء، وذلك على أساس التوافق ووفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، لاسيما القرار رقم 2602 المؤرخ بـ 29 أكتوبر 2021”.

ويؤكد القرار 2602 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على “استمرارية” مسلسل الموائد المستديرة – بمنهجياتها وأطرافها الأربعة – المغرب، الجزائر، موريتانيا و”البوليساريو” – باعتبارها الإطار “الوحيد والحصري” لتسوية الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وقد تم تجديد التأكيد على هذا الموقف الواضح والثابت للاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، على لسان المتحدثة الرسمية باسم ممثل الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نبيلة مصرالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء.

واغتنمت المتحدثة الرسمية الفرصة للتأكيد على أن “الاتحاد الأوروبي يظل ملتزما على نحو راسخ بدعم عمل الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، ويشجع جميع الأطراف على الالتزام إلى جانبه من أجل استئناف العملية السياسية”، مشددة على “أهمية الحفاظ على استقرار المنطقة من خلال المزيد من الحوار وعبر اعتماد مقاربة بناءة”.

وتأتي هذه التصريحات التي أدلت بها المتحدثة، في سياق التعليق على التصريحات التي أدلى بها رئيس الدبلوماسية الأوروبية لوسائل إعلام إسبانية، لتؤكد مرة أخرى أن “موقف الاتحاد الأوروبي واضح” و”تم تفصيله ضمن الإعلان السياسي المشترك بين الاتحاد الأوروبي والمغرب ليونيو 2019″.

وكان الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، قد أكد، في حوار نشرته أمس الأربعاء وكالة الأنباء الإسبانية (إيفي)، أن موقف الاتحاد الأوروبي بشأن قضية الصحراء المغربية “تم التعبير عنه في الإعلان المشترك مع المغرب لسنة 2019”.

وبالإشارة، على نحو إيجابي، إلى الجهود الجادة وذات المصداقية المبذولة من طرف المغرب، فإن الاتحاد الأوروبي ينسجم بذلك مع القرارات الـ 18 الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي أكدت، تواليا، وجاهة المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تعتبر وستظل الحل النهائي لهذا النزاع الإقليمي.

اشترك في النشرة البريدية لتصلك آخر الأخبار
أضف تعليقك
بارسالك للتعليق انت توافق على قوانين مجتمع السفير
تعليقات الزوار 1
غزاوي - الجمعة 26 أغسطس 2022 - 16:16
مجرد تساؤل. ما هو مضمون قرار 2602 !!!؟؟؟ جاء في المقال ما نصه: "ويؤكد القرار 2602 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على “استمرارية” مسلسل الموائد المستديرة – بمنهجياتها وأطرافها الأربعة – المغرب، الجزائر، موريتانيا و”البوليساريو” – باعتبارها الإطار “الوحيد والحصري” لتسوية الخلاف الإقليمي حول الصحراء المغربية." انتهى الاقتباس. مع التشديد على عبارات: "مسلسل موائد مستديرة – وأطرافها الأربعة – الصحراء المغربية". وبالعودة إلى قرار مجلس لأمن رقم: 2602/2021 الذي صاغته أمريكا بصفتها صاحبة القلم والتي اعترف رئيسها السابق ترامب بـ "مغربية" الصحراء بموجب تغريدة على منصة "تويتر"، فهو يتضمن 16 فقرة، لم تشر ولا واحدة إلى الحكم الذاتي أو مسلسل الموائد المستديرة أو وصفت الصحراء بـ"المغربية"، بل نصت على ما يلي: الفقرة 4 تضمنت " دون شروط مسبقة". ما يعني أن الحكم الذاتي أصبح في خبر كان. الفقرتين 4 و 7 تضمنتا عبارة "تقرير مصير الشعب الصحراوي". مما يعني أن تقرير المصير لم يعفو عليه الزمن وأن هناك "شعب" صحراوي وليس مغربي. الفقرات 2، 4، 6، 7، 12 و16 تضمنت عبارة "الطرفين". مما يعني المغرب والبوليزاريو، ولا ثالث لهما. الفقرة 7 تضمنت عبارة " المفاوضات المباشرة". مما يعني لا موائد مستديرة. الفقرة 16 تضمنت عبارة "يحث الأطراف والدول المجاورة على المشاركة بشكل مثمر مع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية " مع التشديد على عبارة "يحث" وليس "إلزام" الأطراف المجاورة. كما تضمنت عبارة "الاستفتاء في الصحراء الغربية".
اخر الأخبار
صوة وصورة